الإستخبارات الإسرائيلية: إنشقاق في إيران

كوريا الشمالية توافق على بدء تفكيك منشآتها

فيينا-سيول-واشنطن-موسكو: اكد محللون اليوم الثلاثاء ان الاتفاق الذي ابرم مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي لا يصلح نموذجا لتسوية الازمة الناجمة عن برنامج ايران النووي.وذكر دبلوماسي اوروبي بارز في فيينا، مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان quot;الاتفاق مع كوريا الشمالية لا يغير شيئا بالنسبة لايرانquot;، موضحا ان quot;البلدين مختلفان وظروفهما مختلفةquot;.وفي اتفاق تاريخي اعلن في بكين اليوم الثلاثاء وافقت كوريا الشمالية على اغلاق منشآتها النووية الرئيسية خلال 60 يوما في مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة.

وقال مارك فيتزباتريك خبير الحد من الانتشار النووي ان الحل للازمة الايرانية يجب ان يكون على غرار الحل مع ليبيا التي فككت برنامجها للاسلحة النووية.واوضح quot;لقد وافقت ليبيا على التخلي عن برنامجها النووي وسلمت كل ما لديها. لكن كوريا الشمالية لن تسلم كل ما لديهاquot;.واشار فيتزباتريك المحلل البارز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، الى ان كوريا الشمالية انتجت بالفعل اسلحة نووية في حين ان ايران لم تقم بذلك.

واكد ان الامر ينطوي على quot;سابقة خطيرة. فحالة كوريا الشمالية تظهر انه اذا تصرفت بطريقة مستفزة وقمت بتجربة اسلحة نووية، فان القوى العظمى ستوليك اهتماما. وهذا درس خطير يمكن ان تستخلصه ايرانquot; مما حصل.وتتحدى ايران قرار الامم المتحدة الذي يدعوها الى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم لانتاج الوقود للمفاعلات النووية المدنية، ولكن يمكن استخدامه كذلك لانتاج اسلحة نووية.لكن فيتزباتريك قال ان كوريا الشمالية هي بلد معزول في حين ان ايران quot;ترغب في ان تكون جزءا من العالم. فهم يرغبون ان يكون لهم مكانة على الساحة الدوليةquot;.

واشار دبلوماسي اسيوي مقرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية كذلك الى هذه الفروقات، وقال ان ايران quot;لا تحتاح الى شيء بينما تحتاج كوريا الشمالية الى الوقود. ايران واثقة جدا من مواردها بسبب النفطquot;.لكنه قال quot;اذا حلت مسألة كوريا الشمالية، فان الضغط سيزداد على ايران لحل الوضعquot;.وتحدث فرانسوا هايزبورغ، المحلل في وقف الانتشار النووي والذي عمل في الحكومة الفرنسية، كذلك عن الاختلافات.وقال ان كوريا الشمالية quot;ليست بلدا بل نظاماquot; بينما ايران بلد يجب ان يأخذ في الاعتبار الرأي العام ومراكز السلطة المختلفة في البلاد.

الا ان هايزبورغ قال ان التوصل الى تسوية نووية مع كوريا الشمالية سيسلط الاضواء على ايران كونها اخر دولة quot;مارقةquot; من الدول التي وصفها الرئيس الاميركي جورج بوش بانها دول quot;محور الشرquot; وهي العراق في عهد الرئيس السابق صدام حسين، وايران وكوريا الشمالية.

من ناحية اخرى قال السفير المصري في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رمزي عزالدين رمزي ان حالة كوريا الشمالية هي درس لاسرائيل وليس لايران.واوضح ان حالة كوريا الشمالية تظهر ما يجب عمله مع برنامج اسرائيل النووي حيث يعتقد ان اسرائيل تمتلك حوالى 200 قنبلة نووية.واضاف ان الاتفاق مع كوريا الشمالية quot;يعني انه يمكن عكس الامور. وهذا ينطبق على اسرائيلquot; في اشارة الى التوصل الى اتفاقات مع دول اخرى للتخلي عن اسلحتها النووية مثل جنوب افريقيا واوكرانيا.

كوريا الشمالية تؤكد ان الاتفاق ينص على quot;تعليق مؤقتquot; للمنشات النووية

ذكرت وسائل الاعلام في كوريا الشمالية ان الاتفاق الذي ابرم اليوم الثلاثاء في بكين ينص على quot;تعليق مؤقتquot; فقط لنشاطات منشآت بيونغ يانغ النووية.وذكرت وكالة الانباء الكورية المركزية ان اطرافا اخرى في المحادثات السداسية عرضت على كوريا الشمالية ما يساوي مليون طن من زيت الوقود الثقيل مقابل quot;التعليق المؤقت لنشاطات منشآتها النوويةquot;.

رايس تشيد بالاتفاق النووي مع كوريا الشمالية

اشادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء بالاتفاق مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي ووصفته بانه بداية جيدة، الا انها اضافت ان quot;الملف لم يغلق بعدquot;.وصرحت رايس في مؤتمر صحافي في واشنطن ان الاتفاق الذي وافقت بيونغ يانغ بموجبه على اغلاق منشات نووية رئيسية خلال شهرين مقابل الحصول على الوقود الذي تحتاجه بشدة، يعتبر quot;بداية جيدةquot; الا انها قالت ان quot;الملف لم يغلق بعدquot;.

وقالت رايس اليوم الثلاثاء ان الاتفاق مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي يمكن اعتباره quot;رسالةquot; الى ايران بان المجتمع الدولي سيتخذ موقفا حازما من الانتشار النووي. وردا على سؤال حول ما اذا كان الاتفاق يدل على ان quot;السلوك السيء سيلقى مكافأةquot;، قالت رايس للصحافيين انه يجب اعتبار الاتفاق quot;رسالة الى ايران بان المجتمع الدولي قادر على تجميع قدراتهquot;.

وترفض ايران تطبيق قرار مجلس الامن الدولي بوقف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم. وقالت رايس ان الاتفاق هو quot;مثال جيد على التعاون الدوي والجمع بين الدول الملائمة لوضع المجموعة الصحيحة من عوامل التحفيز والتثبيطquot;. واشارت الى ان المفاوضين كانت لديهم quot;الكثير من الادوات بما فيها قرار مجلس الامن الدوليquot;.

بوش يعرب عن quot;سرورهquot; للاتفاق مع كوريا الشمالية

اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش في بيان عن quot;سرورهquot; بالتوصل الى اتفاق مع كوريا الشمالية بشان برنامجها النووي.وجاء في بيان بوش الذي تلاه المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;انا مسرور بالاتفاق الذي تم التوصل اليه اليوم في المحادثات السداسية في بكينquot;.

روسيا رحبت بحذر

ومن وجهة نظر اخرىابدت روسيا ترحيبها الحذر بالاتفاق الذي ابرم مع بيونغ يانغ باغلاق منشاتها النووية الرئيسية مقابل الحصول على كميات من زيت الوقود. وجاء في بيان لوزارة الخارجية quot;ان نتائج الجولة الخامسة من المحادثات ستعطي دفعة اضافية للمحادثات السداسية التي تهدف الى جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النوويةquot;.

واضاف البيان ان الاتفاق الذي تم في بكين بين الدول المشاركة في المحادثات السداسية -- الكوريتان، روسيا، الولايات المتحدة، الصين، واليابان، -- quot;سيوجد الظروف المناسبة لتعزيز السلام والامن في جنوب شرق اسيا (...) بين كل دول المنطقةquot;.