مبادرة سعودية لإنهاء الصراع في أفغانستان

السعودية تستضيف محادثات أفغانية.. ووزير الدفاع الأفغاني يدعو لحل سياسي

كابول: تعهد مقاتلو طالبان اليوم السبت باستمرار قتالهم في أفغانستان واستبعدوا اجراء محادثات سلام مع حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي التي يدعمها الغرب طالما بقيت القوات الاجنبية في أفغانستان. ويعترف قادة غربيون في الوقت الحالي بأنه لا يمكن تحقيق انتصار عسكري في الحرب في أفغانستان بعدما بدا أن الصراع هناك لا نهاية له وبعد مرور ثماني سنوات من اندلاع الحرب. ويرى القادة أنه سيكون من اللازم في نهاية الامر اجراء محادثات سلام لانهاء القتال الذي راح ضحيته أربعة الاف شخص العام الحالي.

واستضافت المملكة العربية السعودية اجتماعا لشخصيات أفغانية موالية للحكومة ومسؤولين سابقين في طالبان الشهر الماضي. وقال محللون ان الاجتماع قد يكون خطوة صغيرة أولى لبدء حوار أوسع مع الحركة. لكن طالبان نفت مشاركتها في اجتماع السعودية. وقالت ان أنباء الاجتماع تسربت في محاولة لاحداث انقسام في صفوف الحركة التي نجحت في شن المزيد من الهجمات العام الحالي وتوسيع نفوذها الى مشارف العاصمة الافغانية كابول.

وقالت طالبان في بيان بموقعها على شبكة الانترنت quot;ترغب الامارة الاسلامية في ايضاح أن الحل الوحيد والافضل لحل المشكلة الافغانية هو خروج القوات الاجنبية من أفغانستان دون شروط.quot; وأضافت الحركة أنها quot;على وشك الانتصار.quot;