القذافي يبحث شراء أنظمة دفاع جوي من روسيا

موسكو: قالت وكالة الانباء الروسية ايتار-تارس ان الزعيم الليبي معمر القذافي وصل الى موسكو الجمعة في بداية زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام هي الاولى التي يقوم بها الى روسيا منذ عام 1985. وصرح مسؤول في مطار شيريميتيفو في موسكو ان طائرة القذافي quot;هبطتquot; في المطار.

ويصل القذافي اليوم الى العاصمة الروسية في زيارة هي الاولى له منذ عام 1985. وتاتي الزيارة تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وردا على الزيارة التي قام بها الرئيس السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين لليبيا في شهر ابريل الماضي.

ويتوقع المراقبون السياسيون هنا ان تفتح زيارة القذافي لموسكو افاقا واسعة لتطوير العلاقات بين البلدين خاصة بعد ان وافقت روسيا على شطب ديونها المستحقة على ليبيا التي كانت تصل الى 4.5 مليار دولار.

ويعتقد المراقبون ان موسكو تراهن على تحقيق نقلة نوعية في العلاقات مع ليبيا تعطي فيها الاولوية للتعاون الاقتصادي والتجاري ولا تغفل الجوانب العسكرية والسياسية لاسيما ان روسيا تسعى لاقناع ليبيا بالانخراط في الجهود الرامية الى تشكيل منظمة للدول المصدرة للغاز التي تضم حاليا روسيا وقطر وايران.

وذكرت صحيفة (كوميرسانت) الروسية ان موسكو تبحث امكانية استخدام الموانئ الليبية من اجل بناء محطة بحرية حربية تعزز النفوذ الروسي في المنطقة. وكان الجانبان قد وقعا في شهر ابريل الماضي على صفقة تقضي ببناء خط سكة حديد يربط مدينتي سرت وبنغازي بطول يصل الى 500 كيلومتر وتكلفة تقدر بحوالي 3ر2 مليار دولار.

وذكرت مصادر روسية ان المباحثات التي سيجريها القذافي مع الرئيس دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين ستتركز على مناقشة افاق تطوير التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة وخاصة النفط والغاز وكذلك تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة الكهربائية والحديد وتطوير البنية التحتية في ليبيا.

ويرى المراقبون ان المباحثات ستتناول ايضا المسائل المتعلقة بتعزيز التعاون في المجالات العسكرية والتكنولوجية لاسيما تلك الخاصة بتحديث الاسلحة الروسية لدى القوات الليبية اضافة الى ان طرابلس تبدي اهتماما واضحا بالحصول على اسلحة متطورة مثل طائرات (سوخوي 30) ودبابات من طراز (تي 90) اضافة الى منظومات صاروخية مختلفة ابرزها (اس 300) و(تور).