بغداد: كانت القوات الأميركية التي قتلت ناشطا رفيع الأهمية في سوريا الأسبوع الماضي، تحاول اعتقاله، غير أنّه لقي مصرعه بمعية حرّاسه في معركة ميدانية بالرصاص أثناء الإنزال الأميركي، وفق مصدر استخباراتي سعودي. والأسبوع الماضي، أكّد مسؤولون أميركيون أنّ غارة جوية أميركية انطلقت من العراق قتلت داخل الأراضي السورية المدعو أبوغادية، الذي وصفته التقارير بكونه أحد أبرز أعضاء القاعدة المختصين في تهريب المقاتلين إلى داخل العراق.

وقال المسؤولون، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم بسبب عدم إجازتهم للتحدث إلى وسائل الإعلام، إنّ العديد من أعضاء خلية أبوغادية لقوا مصرعهم كذلك. ولم يؤكد الجيش الأميركي رسميا نبأ الغارة التي حدثت في 26 أكتوبر/تشرين الأول في قرية أبوكمال.

وقال المصدر السعودي إنّ القوات الأميركية تأكدت من وجود أبوغادية في الموقع السوري صباح اليوم الذي وقعت فيه الغارة وتحركت بسرعة بناء على ذلك. وأضاف أنّ اسم أبوغادية تردّد كثيرا أثناء الاستجوابات التي كانت تقوم بها الاستخبارات السعودية مع المشتبهين بالانتماء للقاعدة، مشيرا إلى أنّه بات من أبرز حلقات القاعدة اللوجستية.

وقال إنّ أبوغادية كان مجنّدا فعّالا وعلى قدرة كبيرة من الإقناع وسط المقاتلين العرب الذين يريدون مهاجمة القوات الأميركية في العراق، واصفا إياه بأنّه quot;بعثيquot; حيث أنه عضو في الحزب الذي حكم العراق أثناء فترة صدام حسين.

وقال إنّ أبوغادية كان يستخدم أموال حزب البعث لتهريب المقاتلين ورشوة جنرالات سوريين لحملهم على غضّ الطرف عن تحركاته والنشاط عبير الحدود، مضيفا أنه مازال هناك الكثير من الأموال quot;البعثيةquot; التي ظلت مخبأة قبل الغزو الأميركي عام 2003. وانتقدت الحكومة العراقية عملية الإنزال الجوي التي نفذتها القوات الأميركية داخل الأراضي السورية والتي انطلقت من الأراضي العراقية.

وقال علي الدباغ، في بيان، إنه يتعين على القوات الأميركية quot;أن لا تكرّر مثل هذه الأعمال.quot; وأكّد أنّ بغداد ترغب في حل دبلوماسي مع دمشق ينهي أنشطة المنظمات الإرهابية التي تستخدم سوريا quot;نقطة انطلاق أو عبور لتدريب وتسليح إرهابيين يستهدفون العراق وشعبه.quot;

غير أنّ المعلم قال quot;هذه أكاذيب من الولايات المتحدةquot; مضيفا أنّ quot;الغارة الأميركية اعتداء إرهابيquot;، مشيرا إلى أن سياسة الإدارة الأميركية هي سياسة quot;الكاوبوي.quot; وقال المصدر السعودي إنّ الفرقة الأميركية الخاصة نقلت جثة أبوغادية من أجل التأكد من هويته قبل أن تعيدها إلى السوريين.