كراكاس: فاز انصار التحالف الذي يتزعمه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في 17 ولاية من 22 جرت فيها انتخابات محلية الاحد، فيما فازت المعارضة ببلدية كراكاس، بحسب ما افادت نتائج جزئية نشرها الاثنين المجلس الوطني الانتخابي. واشار المجلس الوطني الانتخابي الى ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 65,45%. وقالت رئيسة المجلس تيبيساي لوتشينا ان هذه النسبة quot;تمثل اكبر نسبة مشاركة في انتخابات مناطقية خلال السنوات الاخيرةquot;.

واعلن المجلس بعيد الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي (3:30 ت غ الاثنين) النتائج في عشرين ولاية بعد فرز اكثر من 97.6% من الاصوات. وفاز مرشحون من الحزب الاشتراكي الذي يرئسه تشافيز في 17 ولاية. وفازت المعارضة بثلاث ولايات على الاقل مقابل اثنتين سابقا، بينها ولاية زوليا حيث الكثافة السكانية والولاية الغنية بالموارد التي كانت تسيطر عليها في السابق. كما فازت ببلدية العاصمة كراكاس.

ودعي الى الانتخابات حوالى 17 مليون ناخب. وكانت انتخابات محورية بالنسبة الى الرئيس الفنزويلي الذي قدمها بمثابة استفتاء حول مصيره ومصير الثورة. واختار الناخبون 22 حاكما و328 رئيس بلدية و233 عضوا في المجالس المناطقية لمدة اربع سنوات.

وقام هوغو تشافيز بحملات في كل الولايات الفنزويلية بهدف الفوز بعدد اكبر من المرشحين للحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد. وتخلل هذه الزيارات افتتاح مستشفيات وطرق سريعة ومطار.. ومما قاله خلال الحملة quot;ان مستقبل الثورة على المحك، وكذلك مستقبل الاشتراكية وفنزويلا والحكومة الثورية وهوغو تشافيزquot;.

.