روما: قال رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني مساء السبت في مؤتمر صحافي قبيل انتهاء العام انه quot;شرع في العملquot; من اجل عقد لقاء بين الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما.

واضاف برلسكوني الذي تراس بلاده في اول كانون الثاني/يناير مجموعة الثماني quot;لقد شرعنا في العمل بفضل الصداقة القديمة القائمة مع قيادة الاتحاد الروسي، والادارة الاميركية الجديدة من اجل عقد لقاء محتملquot; بين مدفيديف واوباما.

واشار برلسكوني الى اعتماده على quot;نفوذه الشخصيquot; في تهيئة الظروف لعقد هذا اللقاء على مستوى القمة.

وقد اعرب برلسكوني مرارا منذ عودته الى الحكم في ايار/مايو الماضي عن امله في القيام بدور الوسيط بين واشنطن وموسكو مستندا في ذلك الى علاقاته الجيدة مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ومنذ عودته الى السلطة في ايار/مايو الماضي، اعرب رئيس الحكومة الايطالية باستمرار عن رغبته في لعب دور الوسيط بين واشنطن وموسكو مشددا على حسن علاقاته مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وبعد ان تحدث عن قمتي مجموعة الثماني السابقة اللتين ترأستهما ايطاليا (1994 و2001)، اشار برلسكوني (72 عاما) الى انه quot;الوحيد الذي صمدquot; في حين ان quot;المشهد العالمي قد تغيرquot;.

وقال ايضا بالنسبة للقمة الثالثة التي ستترأسها بلاده من الثامن الى العاشر من تموز/يوليو 2009 في مادالينا بسردينيا quot;تجربتي قد تكون بالتأكيد مفيدةquot;.

وردا على سؤال، قال برلسكوني ان quot;المساعدة الى الدول الاكثر فقراquot; ستكون احد quot;المواضيع الرئيسيةquot; على جدول اعمال قمة الثماني.

وكانت روما اعلت ان هذه القمة ستكون موسعة على الدول الناشئة والدول الافريقية.

وستشارك في اليوم الثاني من القمة دول مجموعة الخمس المؤلفة من الدول الناشئة الخمس الرئيسية، الصين والهند وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل، بالاضافة الى مصر في حين سيشارك ممثلون عن القارة الافريقية واندونيسيا واستراليا في اليوم الثالث من القمة.

وتتألف مجموعة الثماني من المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا.