طهران: صرح نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني (البرلمان) إسماعيل كوثري بأن روسيا باشرت بتسليم إيران أنظمة quot;س-300quot; المضادة للجو. وقال إن بلاده ستستخدم هذه الأنظمة المتطورة لتعزيز دفاعاتها الجوية.

وأضاف كوثري في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية quot;IRNAquot; أن هذه الصفقة جاءzwnj;ت نتيجة لسنوات عديدة من المحادثات والتي أدت الى اتفاقيات ثنائية جيدة، وهي الآن قيد التنفيذ. وردا على سؤال حول ردود فعل إسرائيل السلبية تجاه هذه الصفقة قال إن الإسرائيليين يحاولون دوما وضع العراقيل أمام إيران إزاء كل القضايا، لكن الدول تتخذ قراراتها بشكل مستقل وعلى أساس استقلالها.

وذكر أن قضية تسليم النظام الصاروخي quot;س-300quot; جاءت نتيجة لسنوات طويلة من التعاون العسكري التقني بين إيران وروسيا. وأضاف أن الإسرائيليين لا يستطيعون الوقوف عقبة أمام العلاقات الطيبة بين إيران وروسيا. وكان مصدر روسي مسؤول قد صرح في السابع عشر من هذا الشهر بأن التعاون العسكري بين روسيا وإيران في المجال العسكري التقني سيواصل تطوره وفقا للوضع الدولي. وأكد أن هذا التعاون يرمي الى ضمان الاستقرار الإقليمي الآن وفي المستقبل.

وقال الكسندر فومين، النائب الأول لمدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، إن التعاون الروسي الإيراني في هذا المجال يؤثر بشكل إيجابي على الاستقرار في المنطقة. وأضاف أن إيران تعتبر جزءا من السوق العالمية للأسلحة.

وذكرت مصادر لم ترغب الكشف عن هويتها في حديث لوكالة نوفوستي أن روسيا وإيران تجريان حاليا محادثات بشأن حصول الأخيرة على منظومات دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى. وكان روسيا قد زودت إيران في وقت سابق بمنظومة quot;تور-1quot;، وتقوم حاليا بتنفيذ العقد الخاص بتجهيز هذا البلد بمنظومات صواريخ quot;س- 300quot; المضادة للجو.