طهران: قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم إن العقوبات الدولية على بلاده باتت من الماضي وإنها غير مجدية، مشيرا إلى أن الشعب الإيراني حوّل العقوبات الى فرصة للنموّ والتطوّر العلمي والتقني والاقتصادي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن نجاد أكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي، أن بعض الدول quot;المتغطرسةquot; فرضت عقوبات quot;غير قانونيةquot; على إيران، إنطلاقا فقط من عدائها للشعب الإيراني.وأضاف أن بلاده رحّبت بهذه العقوبات وحوّلتها إلى فرصة للتطوير الذاتي.

وتطرّق الرئيس الايراني إلى الأزمة المالية العالمية، مؤكداً أنه أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الماليزي بهذا الشأن وأن رؤيتهما للسبب الرئيسي لهذه الأزمة هو quot;وجود أنظمة غير عادلة ومتفردة في الدول المتسلطةquot;.

واعتبر نجاد أن العلاقات بين إيران وماليزيا ستزداد نمواً وعمقا بشكل كبير، مشدداً على أن البلدين يملكان إرادة لتنمية العلاقات الاقتصادية وخاصة السياحية.

من ناحيته، أعرب رئيس الوزراء الماليزي عن ارتياحه لزيارة إيران، واصفاً مستقبل العلاقات بين البلدين بأنه واعد وزاهر، وان العلاقات الاقتصادية الثنائية ستشهد وتيرة متنامية.

وأعرب بدوي عن أمله بأن تشهد العلاقات في المستقبل القريب مزيداً من النمو والازدهار من خلال تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة وتبادل طلبة الجامعات.

وكان نجاد وبدوي حضرا في وقت سابق اليوم حفل توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين، في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي ومكافحة المخدرات والتعاون المشترك بين شركتي quot;زاغرس خودروquot; الايرانية وquot;بروتونquot; الماليزية لإنتاج السيارات.