بغداد: صرح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية بأن 22 شخصاعلى الأقل، قتلوا وأصيب 54 آخرون بجروح بعد انفجار سيارة ملغومة في حي الكاظمية الذي تقطنه أغلبية شيعية في شمال بغداد.وأفادت وكالة رويترز أن الانفجار وقع في محطة للحافلات في الحي، وقالت الشرطة إن عدد الضحايا قابل للارتفاع.

من جهة أخرى أندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الشرطة العراقية ومسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة في منطقة شارع عشرين جنوبي مدينة الرمادي. وأعلنت الشرطة انها تمكنت من قتل احد الفارين الثلاثة من سجن الفرسان يوم امس الجمعة المدعو عماد احمد الفرحان وهو قيادي بارز في تنظيم القاعدة.

وأضاف اللواء قاسم عطا الموسوي لرويترز quot;قنبلة كانت موضوعة داخل سيارة انفجرت في منطقة الكاظمية وسط حشد من الناس مما تسبب بمقتل 22 شخصا واصابة 54 اخرين... بينهم عدد من الاطفال والنساء. لكن مصادر اخرى للشرطة قالت ان الانفجار سببه سيارة ملغومة كانت متوقفة داخل مراب للسيارات في منطقة الكاظمية مما أدى الى مقتل 18 شخصا واصابة 31 شخصا.

وتابعت ان الانفجار quot;تسبب باحراق عدد كبير من السيارات وتدمير عدد من المحال التجارية القريبة.quot; وتقع مدينة الكاظمية شمال بغداد وتضم مرقد الامام الكاظم وهو احد المراقد المقدسة لدى الشيعة الذين اعتادوا الحضور بكثافة ايام السبت من كل اسبوع لاداء مراسيم الزيارة للمرقد. كما تضم المدينة العديد من المحال الجارية وسوقها التجاري من اهم المراكز التجارية في مدينة بغداد ويقصده يوميا الاف المتسوقين.

وكانت مدينة بغداد شهدت في الاشهر القليلة الماضية انخفاضا ملحوظا للعمليات المسلحة وهدوءا ملموسا وهو ما شجع الناس كثيرا على الخروج من منازلهم وقصد الاماكن التجارية والدينية بعد ان عزفوا عنها لفترة طويلة عندما كانت مدينة بغداد تشهد يوميا العديد من العمليات المسلحة. وقوات الامن العراقية من الشرطة والجيش منتشرة بكثافة في مدينة الكاظمية لحماية حشود الزوار الذين عادة ما يقصدون زيارة المرقد هناك.