الياس توما من براغ : وجه رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك اليوم دعوة رسمية لرئيس الحكومة الفلسطينية الانتقالية سلام فياض لزيارة تشيكيا قام بتسليمها رئيس الحكومة بنفسه للسفير الفلسطيني في تشيكيا محمد سلايمة .

وقد جاء توجيه الدعوة بعد أكثر من أسبوعين من الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة التشيكية إلى الأردن وإسرائيل والتي أطلق فيها كعادته مواقف مؤيدة لإسرائيل ومتفهمة لردودها الانتقامية التي تطال المدنيين قبل المسلحين مع عدم نسيان تكرار الزعم بان السياسة الخارجية لبلاده تتصف بالتوازن .

وقد بررت رئاسة الحكومة التشيكية على موقعها على الانترنت توجيه الدعوة بالقول أن تشيكيا لديها اهتمام بلعب دور أكثر نشاطا لحل الصراع الشرق أوسطي وأنها تريد الاستفادة من موقعها كدولة تحظى باحترام طرفي الصراع كما ورد في بيان رئيس الحكومة .

ورأى توبولانيك بان إمكانيات تشيكيا تكمن في تعزيز دور الدولة الفلسطينية ومسؤوليها البارزين كالرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض بالمعنى الواسع للكلمة أي خلق إدارة قوية ومؤسسات حكومية وشرطة وقضاء وإقامة علاقات تجارية .

وأضاف أن الطريقة الوحيدة لتحييد ما وصفها بالمجموعات المتطرفة هو رفع مستوى المعيشة للسكان ومكافحة الفقر ولهذا الغرض تقوم تشيكيا في الضفة الغربية بتنفيذ quot; مشاريع التعاون quot; عن طريق مد وتوسيع الشبكة الكهربائية وتدريب عناصر الشرطة الفلسطينية .ورأى أن الإمكانيات الأخرى توجد في مجال تدريب القضاة الفلسطينيين وترطيب الأراضي .

وأكد رئيس الحكومة التشيكية أن اهتمامه كبير بتنفيذ رئيس الحكومة الفلسطينية زيارته لتشيكيا لان المحادثات معه ستكون حسب رأيه خطوة أساسية نحو تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .

ورأى رئيس الحكومة أن ما يؤكد اهتمامه بالشرق الأوسط هو قيامه منذ فترة قريبة بزيارة إسرائيل والأردن واليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وانه في جميع هذه الدول أجرى محادثات مع قادتها حول الصراع في الشرق الأوسط .