بلغراد:
جدد وزير خارجية صربيا جيرميك فوك رفض بلاده اعلان استقلال اقليم كوسوفو واصفا اياه بانه قرار غير قانوني وانتهاك لسيادة صربيا.

وأكد فوك في مؤتمر صحافي عقب حضوره اجتماعا غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي يختتم اعماله اليوم في ضاحية بردو السلوفينية المجاورة للعاصمة لوبيليانا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد ان بلاده لن تعترف باستقلال الاقليم من جانب واحد مؤكدا انه استقلال quot;لا قيمة لهquot;.

وراى ان اعتراف اكثر من 18 دولة من 27 دول عضو في الاتحاد باستقلال كوسوفو يشكل سابقة خطيرة وعملا غير قانوني وانتهاكا لسيادة صربيا ووحدة اراضيها.

وحول ما اذا كانت صربيا ستقبل عرض الاتحاد بالانضمام الى عضويته مقابل التخلي عن الاقليم أكد ان بلاده لن تقايض اي جزء من اراضيها مقابل أية امتيازات.

وقال لننتظر ونرى ما اذا كانت القوى الوطنية المتشددة في صربيا ستؤيد الانضمام الى عضوية الاتحاد خلال الانتخابات المقررة في 11 مايو المقبل quot;وهو امر نستبعده بشدةquot; مقرا بقلقه شديد بعد ان اصبحت بلاده ابعد ما تكون عن الاتحاد الاوروبي.

وحول مجرمي الحرب اكد ان بلاده تدرك اهمية دورها باعتقالهم وتسليمهم الى محكمة العدل الدولية المعنية بمحاكمة مجرمي الحرب المشتبه بهم في يوغسلافيا السابقة.

وذكر ان بلاده تعهدت خلال مشاركتها في الاجتماع باعتقال مجرمي الحرب وفي طليعتهم راتكو كلاديتش والمبادرة الى تسليمهم الى السلطات المختصة بالسرعة الممكنة كما يطالب بذلك الاتحاد الاوروبي كشرط لتطبيع العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وكان رئيس الوزراء في كوسوفو هاشم تاديش التقى اليوم عددا من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي واطلعهم على مجمل التطورات في كوسوفو ومنطقة غربي البلقان.

ورغم عدم حصول لقاء بين وزير خارجية صربيا ورئيس حكومة اقليم كوسوفو كما كانت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي تامل الا ان تاديتش اعرب للصحافيين لدى مغادرته اجتماع وزراء خارجية الاتحاد استعداد بلاده لاقامة علاقات مع جميع الدول المجاورة بما فيها صربيا على اساس الاحترام المتبادل.