رام الله: كشفت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية عن مخطط استيطاني واسع عرضته وزارة الاسكان الاسرائيلية على رئيس الحكومة ايهود اولمرت. وقالت الصحيفة في موقعها على شبكة الانترنت اليوم ان المخطط يتضمن بناء 1908 وحدة سكنية جديدة تشمل مستوطنات الضفة الغربية ستنفذ على مدار العام الحالي. واضافت ان هذه الخطوة quot;تأتي كنوع من وفاء ايهود اولمرت لحركة شمس المتطرفة بوقف العمل في قرار تجميد الاستيطانquot;.

وستوزع الوحدات الاستيطانية على مستوطنة (افرات) قرب بيت لحم والتي سيقام فيها 158 وحدة و 682 وحدة في (بيتار عليت) غرب بيت لحم و160 وحدة في (جبع بنيامين) و510 في (غفعات زئيف) جنوب رام الله اضافة الى 302 وحدة في (معالية ادوميم) قرب القدس و48 في (كريات اربع) المقامة على ارضي الخليل و48 في مستوطنة (ارائيل) قرب سلفيت.

واوضحت ان المخطط الاستيطاني الجديد ينتظر الضوء الاخضر من وزير الجيش ايهود باراك للبدء باعمال البناء. وتعد هذه الخطة هي الاوسع منذ فترة التسعينيات التي شهدت بناء نحو خمسة الاف وحدة سكنية في العام الواحد. ويعتبر الاستيطان من العقبات الرئيسية التي تعترض عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين اذ يطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان في الضفة والقدس لاعطاء عملية السلام المصداقية في حين تواصل اسرائيل اعمال التوسع الاستيطاني في الضفة والقدس.