واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين، ان القوى العظمى الست المشتركة في المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ستعقد اجتماعا جديدا منتصف نيسان/ابريل لمناقشة المراحل المقبلة لاستراتيجيتها لحمل النظام الايراني على وقف تخصيب اليورانيوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك في تصريح صحافي ان هذا الاجتماع الذي ستشارك فيه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا، سيعقد على مستوى المديرين السياسيين لوزارات الخارجية.ولم يحدد المتحدث مكان هذا الاجتماع وموعده الدقيق. واكتفى بالقول quot;كل ما استطيع ان اقوله، هو انه سيعقد في منتصف نيسان/ابريل. وسننتظر حتى يعلن البلد المضيف عن هذا الاجتماعquot;.

وستتمثل الولايات المتحدة بدانيال فرد مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية، الذي يتولى بالوكالة منصب المدير السياسي للوزارة بعد استقالة نيكولاس بيرنز، وقبل موافقة مجلس الشيوخ على تعيين خلفه السفير الحالي في موسكو ويليام بيرنز.

وقال المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام السبت ان ايران ترفض التخلي عن حقوقها النووية في مقابل عروض جديدة بالتعاون قدمتها القوى العظمى لحمل طهران على وقف تخصيب اليورانيوم.

وقد تبنى مجلس الامن مطلع آذار/مارس القرار 1803 الذي شدد العقوبات على ايران لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم وتوسيع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وايد المجلس من ناحية اخرى مبادرة البلدان الستة المشتركة في تسوية الملف النووي، التي ترمي الى استئناف المحادثات مع ايران عبر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.