نيويورك: دعا وزير الخارجية الصومالي علي احمد جاما الثلاثاء في نيويورك مجلس الامن الى اجازة نشر قوة من الامم المتحدة لتحل محل قوة الاتحاد الافريقي للسلام في بلاده.وقال في مؤتمر صحافي عشية اجتماع رفيع المستوى في المجلس لمناقشة تعزيز التعاون بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي على الصعيد الامني، quot;نطلب من مجلس الامن ان يأخذ على عاتقه المسؤولية الامنية في الصومال، ويرسل قوة متعددة الجنسيات لتحل محل قوة الاتحاد الافريقيquot;.

وسئل وزير الخارجية الصومالي عن امكانية انسحاب القوات الاثيوبية التي تدعم الحكومة الانتقالية الصومالية منذ نهاية 2006، اجاب ان quot;الاثيوبيين يريدون مغادرة الصومال، فهم جاءوا بناء على دعوة منا وسيغادرون بناء على دعوة منها عندما نطلب منهم ذلكquot;.واضاف quot;نطلب من الامم المتحدة ان تملأ الفراغ الامني الذي تغطيه في الوقت الراهن قوى الامن الصومالية وقوة الاتحاد الافريقي والقوات الاثيوبيةquot;.

واكد الوزير الصومالي ان المسائل الامنية في الصومال تؤثر على القرن الافريقي والعالم.وقال quot;ان كثيرا من تكتيكات (المقاومة) التي تستخدم في الصومال قد استوردت من العراقquot;. واضاف quot;يتعين علينا مواجهتها بطريقة منسقة وجماعيةquot;.

وقد بدأ مجلس الامن في اذار/مارس مناقشة موضوع العودة التدريجية للامم المتحدة الى الصومال، التي يمكن ان تؤدي في النهاية الى نشر عملية لحفظ السلام قوامها 28500 رجل.