واشنطن: انتقد تقرير صادر عن مجلس النواب الأميركي جهود الولايات المتحدة في إعادة اعمار العراق، وأفغانستان بسبب نقص فرق إعادة الاعمار المحلية إلى أهداف واضحة وبنى تنظيمية، وخطوط القيادة إضافة إلى نقص التدريب.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في عددها اليوم أن التقرير الذي وضعته لجنة الإشراف على القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، وتحقيقات اللجنة الفرعية، يقول إن تمويل فرق إعادة الاعمار المحلية التي وصفها الرئيس بوش بأنها العنصر الرائد في جهود فرض الاستقرار في البلدين، العراق وأفغانستان، هو مخصص فقط لهذه الغاية ويأتي من مصادر متعددة إلى الحد الذي لا يمكن فيه لمحققي الكونغرس أن يحددوا المبالغ التي أنفقتها الفرق العسكرية المدنية المشتركة.

وتوصي اللجنة الفرعية التي أجرت تحقيقا دام ستة أشهر، بأن تقوم وزارتا الخارجية والدفاع بتشكيل وحدة قيادة لفرق إعادة الأعمار الإقليمية، إلى جانب وضع أهداف محددة وطرق للتثبت من إنجازها كما تحث على إجراء إشراف أكثر كثافة، وأكثر رقابة من جانب الكونغرس.

وذكر التقرير أن مشاريع هذه الفرق تتداخل مع عمل مجموعات أميركية أخرى ومع شبكة قيادة متشابكة، كما يقول التقرير إن المشروع يفتقد إلى الإشراف والرقابة الإستراتيجيتين وإنه يحد كما هو واضح من أهداف هذه الفرق لتحقيق عمليات أكثر شمولية وغايات إستراتيجية.

وفي هذا الوقت دعا ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ إدارة الرئيس بوش ومجلس الشيوخ أمس إلى حث الحكومة العراقية على صرف مزيد من أموالها على الحرب وعلى مشاريع إعادة الاعمار، وفق ما تابعت الصحيفة.