quot;إسرائيل قلقة إزاء احتمال قيام دولة إيرانية صغيرة على حدودهاquot;
محللون: قوة حزب الله تحاصر حلفاء أميركا في لبنان
وكالات: بين حزب الله من خلال سيطرته على بيروت لفترة وجيزة استعداده لاستخدام القوة ضد الائتلاف الحاكم وقد يستخدم مزيدا منها في محاولة لانهاء الصراع على السلطة في لبنان وفقا لشروطه. وسيتوقف مدى تحمل الائتلاف الحاكم للضغط الى حد بعيد على مساندة الداعمين الاجانب بما في ذلك الولايات المتحدة والسعودية. ولا تريد أيهما أن يكتسب أنصار حزب الله في سوريا وايران مزيدا من النفوذ في لبنان.

تحذيرات من تداعيات الاشتباكات اللبنانية عربياً

quot;المهم ألا يقتلوا وليد جنبلاطquot;

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

بدء اجلاء رعايا البحرين من ضواحي بيروت

أوباما: لنزع سلاح حزب الله قبل ان يجر لبنان الى حرب غير ضرورية

كوشنير: لا حل آخر غير الحل السياسي في لبنان

لكن سيطرة حزب الله على بيروت أظهرت أنه لا توجد خيارات تذكر للتصدي لاحدث تحد موجه لحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة والسياسيين الذين يدعمونها فقد هزم حزب الله أنصارهم المسلحين في العاصمة. وأجبر تحرك حزب الله في بيروت الحكومة على التراجع عن بعض القرارات التي استهدفت الجماعة والتي فجرت التصعيد وبينها اجراءات ضد شبكة اتصالات مهمة للجناحين العسكري والامني لحزب الله.
وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله قال الخميس quot;نحن لم يعد لدينا خطوط حمرquot; واصفا قرارات الحكومة بأنها اعلان للحرب في خطاب أعطي على ما يبدو الضوء الاخضر لمقاتليه للنزول الى الشوارع. وقال نصر الله quot;السلاح سيستخدم للدفاع عن السلاح في وجه اي كان.quot; وكان نصر الله يصر من قبل على ان سلاح حزب الله لن يستخدم الا ضد اسرائيل.
وأعاد خطاب نصر الله كتابة قواعد الصراع على السلطة بين المعارضة بقيادة حزب الله وبين تحالف الاغلبية الحاكم.
وقال سليمان تقي الدين وهو معلق يكتب في صحيفة السفير quot;انا اعتقد ان حزب الله سيقوم بحملة اضافية في مناطق لاسقاطها اذا لم يستجب للمطالب السياسية.quot;

وجرد تحرك حزب الله الحكومة من السيطرة على العاصمة بما في ذلك المطار الذي أغلق بحواجز وضعتها المعارضة. ولم يغادر السنيورة مقره في السرايا منذ الاسبوع الماضي.
وقال تقي الدين quot;الحكومة الموجودة في السرايا تدعي انها تحكم وانها شرعية في حين ان حزب الله هو على الارض يعمق من دور سلطته... ربما يحتاج الامر الى صدمة اخرىquot; لاجبارها على الاذعان.
وكانت السيطرة على بيروت تصعيدا لحملة مستمرة منذ 18 شهرا ضد الحكومة التي تقول المعارضة انها غير شرعية. وترفض الحكومة التي يدعمها كثير من الدول الغربية والعربية أن تمتثل لمطلب المعارضة منحها تمثيلا حاسما يعطيها حق نقض القرارات في مجلس الوزراء.

ويريد حزب الله وحلفاؤه وكثيرون منهم تدعمهم دمشق انتزاع مزيد من السلطة من حكومة تطبق برنامجا مناهضا لسوريا منذ أجبرت دمشق على سحب قواتها من لبنان قبل ثلاثة أعوام.
ويقول محللون ان حزب الله الذي يعتبر الحكومة أداة للسياسة الاميركية يريد الاحتفاظ بسلاحه في تحد لقرار مجلس الامن الدولي الذي دعا عام 2004 لحل جميع الميليشيات اللبنانية ونزع سلاحها. كما يريد أن يكون له رأي في ادارة أجهزة الامن الرسمية التي يسيطر عليها سياسيو الائتلاف الحاكم منذ اضطرت سوريا للانسحاب.
واعتبر حزب الله تحرك الحكومة ضد شبكة اتصالاته هجوما مباشرا على بنيته الاساسية العسكرية. ورغم أن الحكومة تراجعت بشكل جزئي عن تحركها فهي لم تمتثل بعد لمطالب المعارضة في ظل ما تصفه بانقلاب حزب الله.
وقال السنيورة ان الدولة لن تسقط في أيدي حزب الله. ويعتقد محللون أن بمقدور الحكومة بعد صمودها 18 شهرا أمام ضغوط المعارضة أن تصمد لفترة أطول.
وقال بول سالم مدير برنامج الشرق الاوسط بمؤسسة كارينجي في بيروت quot; أعتقد أن الولايات المتحدة قامت بتقوية شوكة الحكومة.quot;
ويرى نديم شحادة وهو خبير في شؤون لبنان بمؤسسة تشاتهام هاوس ان السعودية التي يساورها القلق بشأن تنامي نفوذ ايران quot;سترى على الارجح الهجوم على بيروت بمثل خطورة هجوم ايراني على الرياض.quot;

وشكك سالم في توقيت تحرك الحكومة الاستفزازي ضد شبكة اتصالات حزب الله وشدة رد فعل الحركة. وقال ان الولايات المتحدة وايران كان لهما دور في كلا التحركين. وأضاف quot;هناك مشكلة أكبر. وهذا على الارجح هو سبب هذه الازمة وأخشى أن نواجه أزمات أخرى.quot;
مسؤول إسرائيلي: حزب الله يحاول أخذ لبنان كرهينة
على صعيد متصل، قال مصدر رسمي مسؤول في إسرائيل لـquot;راديو سواquot;، طلب عدم الكشف عن إسمه إن حزب الله يحاول أخذ لبنان كرهينة، معربا عن أسفه quot;إزاء عدم تدخل الجيش اللبناني لمنع حزب الله من مواصلة اعتداءاتهquot;.
وأضاف أن quot;الأمن في لبنان يشهد تدهورا كبيرا على يد حزب الله الذي تمكن من الحصول على أسلحة تم تهريبها عبر مطار بيروت بعد فرض الحزب سيطرته على هذا المرفق الهامquot;.
وأكد المصدر الإسرائيلي الرسمي quot;القلق الذي ينتاب إسرائيل إزاء احتمال قيام دولة إيرانية صغيرة على حدودها في إشارة إلى ممارسات حزب الله العسكريةquot;، وأضاف أن quot;تل أبيب تعوّل على المجتمع الدولي لمعالجة الوضع المتدهور هناكquot;، مؤكدا أن quot;الإطاحة بالحكومة اللبنانية ستصيب المجتمع الدولي بالصدمةquot;.
و كان وزير الدفاع الإسرائيلي اعرب عن قلقه إزاء الوضع المتأزم في لبنان. وقال إيهود باراك خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن سيطرة حزب الله على بيروت الغربية بعد الاشتباكات العنيفة التي شهدتها خلال الأيام الماضية يمثل تطورا خطيرا.
وقال الجنرال عموس يادلين رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية إن quot;الأكثرية المعتدلة في لبنان تلقت صفعة جديدة في بيروت من حزب الله الذي أظهر قوته العسكريةquot;. وقال نائب وزير الدفاع فماتان فيلني إن quot;الحكومة الإسرائيلية تشعر بالقلق لكنها لا تعتزم التدخل في لبنان وستظل تراقب ما يجري فيه عن كثبquot;.