عرفات مدابش من صنعاء: جدد مجلس النواب اليمني ( البرلمان ) اليوم قرارا يقضي برفع الحصانة عن النائب يحي بدر الدين الحوثي ، شقيق عبد الملك الحوثي ، القائد الميداني للحوثيين الشيعة في صعدة . فقد صوت أعضاء البرلمان اليوم على استمرار رفع الحصانة عن الحوثي بعد طلب من وزير العدل الدكتور غازي شائف الأغبري أقرته لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في مجلس النواب.

واستند قرار البرلمان اليمني الذي يسيطر على معظم مقاعده حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إلى اتهامات حكومية للنائب يحي الحوثي بالاشتراك في تشكيل عصابة مسلحة والسعي لإثارة العصيان والتمرد والتحريض على الخروج عن الدستور والقانون وكذا التخابر لصالح دول أجنبية. وتزامن طلب الحكومة رفع الحصانة عن الحوثي مع اندلاع حرب خامسة بين القوات الحكومية اليمنية وميليشيا quot; الشباب المؤمن quot; الحوثية المسلحة التي تتخذ من محافظة صعدة بدرجة رئيسية معقلا لها وتتواجد أيضا في محافظات صنعاء ، عمران وحجة .

وكان قرار رفع الحصانة عن يحي الحوثي اتخذ في فبراير من العام 2007م لكنه وبعد توقيع اتفاقية المصالحة بين الحكومة والحوثيين في العاصمة القطرية الدوحة في فبراير الماضي برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ، جرى تجميد رفع الحصانة في ضوء تلك الاتفاقية . لكن تعثير تطبيق اتفاق الدوحة على الأرض بين الطرفين وعودة المعارك والنشاط الذي يقوم به الحوثي في الخارج من مقر إقامته في ألمانيا لصالح دعم أنصاره في الداخل ، دفع بالحكومة اليمنية إلى مخاطبة البرلمان تجديد رفع الحصانة.

وبحسب مصادر مطلعة في صنعاء لـ quot; إيلاف quot; فان الحكومة اليمنية تتجه وعقب انتهاء المدة القانونية لسريان رفع الحصانة ، إلى محاكمة الحوثي أمام القضاء اليمني لاستصدار حكم غيابي بحقه وفي الوقت نفسه الاستمرار في مخاطبة البلدان التي يزورها بتسليهما إليها وكذا تجديد طلبها للشرطة الدولية quot; انتربول quot; بملاحقة الحوثي وتسليمه إلى اليمن.

وانتخب يحي بدر الدين الحوثي في الانتخابات النيابية التي جرت في اليمن في ابريل من العام 2003م عضوا في مجلس النواب ممثلا للمؤتمر الشعبي العام الحاكم عن الدائرة 269 بمحافظة صعدة.