الفاتيكان : وافق البابا بندكتس السادس عشر على طلب الاستقالة الذي قدمه مطران روما وكالة ورئيس أساقفة وكهنة أبرشية روما الكاردينال كاميللو رويني، بسبب بلوغه السن القانونية للتقاعد، وعين محله الكاردينال أغوستينو فالليني الذي شغل حتى الآن منصب رئيس محكمة الكنسية العليا .

وخلال الجلسة التي جمعت قداسة البابا صباح اليوم بمسؤولي أبرشية روما لمراسيم توديع الكاردينال كاميللو رويني، أعرب عن quot;شكره الخاص له على سنوات خدمته المتفانية في منصب وكيل رئيس أساقفة روماquot;، مذكرا بأنه quot;أدى رسالته دائما مظهرا قدرة كبيرة على التأمل اللاهوتي والفلسفي والذي عكف عليه منذ شبابهquot;، مضيفا بأن quot;العمل الراعوي وفي أيامنا هذه بشكل خاص، يجب أن يتغذى دوما بالفكر، لإعطاء معنى ودافعا للأعمال والمبادرات وإلا كانت كلها لا تتجاوز مجرد نشاط عقيمquot; .

وأضاف البابا يوزف رتسنغر quot;بهذا المعنى قدمت أيها الكاردينال مساهمة جليلة بتسخير فكرك وحكمتك لخدمة البابا، الكرسي الرسولي والكنيسة جمعاء، وأنا شاهد عيان لكل هذاquot;، وختم البابا مذكّرا بالدور الفاعل للكاردينال رويني في المشروع الثقافي لمجلس الأساقفة الايطاليين، مشيرا إلى أنه quot;ثمرة حماس الكاردينال ونظرته بعيدة الأمدquot; .

وقد خلف الكاردينال أغوستينو فالليني في منصب رئيس محكمة الكنسية العليا، المونسنيور ريموند ليو بروك، رئيس أساقفة سان لويس في نيويورك.