موسكو-تبيليسي: اعلن مصدر جورجي رسمي ان العلاقات الدبلوماسية التي اعلنت تبيليسي عن قطعها في 29 اب/اغسطس قطعت رسميا الثلاثاء. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الجورجية ناتو تشيكوفاني ان quot;الرجل الثاني في سفارة روسيا في تبيليسي اندريه ساماغا استدعي اليوم (الثلاثاء) الى وزارة الخارجية وتسلم مذكرة رسمية لابلاغها الى روسيا الاتحادية وفيها ان العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا وروسيا قد قطعتquot;. واضافت quot;اعتبارا من الان، لم تعد هناك علاقات دبلوماسيةquot; بين البلدين.

وكان نائب وزيرة الخارجية الروسي غريغول فاشادزي اعلن الجمعة عن قطع العلاقات بين البلدين موضحا ان على الدبلوماسيين الروس مغادرة البلاد. وقال فاشادزه quot;لن تكون لدينا بعد الان علاقات دبلوماسية مع روسيا .. ووفقا لاتفاقية فيينا يتعين في هذه الحالة على الدبلوماسيين الروس مغادرة جورجياquot;. واوضح انه سيتم مع ذلك الابقاء على quot;العلاقات القنصليةquot;.

وكان البرلمان الجورجي طلب الخميس الماضي من الحكومة قطع العلاقات الدبلوماسية كافة مع روسيا.

ومن جهة اخرى، نددت تبيليسي مساء الثلاثاء بالجهود التي تبذلها روسيا quot;للاطاحةquot; بالنظام الجورجي الشرعي، وذلك تعليقا على ما قاله الرئيس الروسي ديمتير مدفيديف بانه لم يعد يعتبر ميخائيل ساكشفيلي رئيسا لجورجيا.

وقال سكرتير مجلس الامن الجورجي الكسندر لومايي لوكالة فرانس برس quot;انه لامر مؤسف ان يستعمل رئيس دولة كبرى (ديمتري مدفيديف) وسائل غير مقبولة في عالم متحضر في جهوده الرامية الى تفخيخ الحكومة الجورجية الشرعيةquot;.

واضاف ان quot;الرئيس الروسي فقد السيطرة على نفسه لان جهوده الهادفة الى الاطاحة بالحكومة الشرعية قد فشلتquot;.

وكان مدفيديف اعلن ان روسيا لم تعد تعتبر ميخائيل ساكاشفيلي رئيسا لجورجيا واصفا الرئيس الجورجي بquot;الجثة السياسيةquot; وذلك خلال مقابلة بثها التلفزيون الروسي مساء الثلاثاء. وقال مدفيدف quot;بالنسبة الينا، النظام الجورجي الراهن افلس. الرئيس ساكاشفيلي لم يعد موجودا بالنسبة الينا. انه +جثة سياسية+quot;.

كذلك، اعلن مدفيديف ان بلاده ستفي بالتزاماتها حيال تسليم الغاز لاوروبا، وذلك في مقابلة مساء الثلاثاء مع محطة التلفزيون الاوروبية يورونيوز. وقال quot;سوف نحترم كل التزاماتنا بوصفنا المصدر الرئيسي للمحروقات الى اوروباquot;. واكد ان المستهلكين الاوروبيين لن يكونوا امام +شتاء بارد+quot; (اي ان يبقوا بدون غاز) لانه quot;ما من احد مهتم بهذا الامرquot;.

وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اعلن الاحد ان روسيا لا تنوي الحد من صادراتها النفطية والغازية الى اوروبا.

وقال بوتين في تصريح لتلفزيون روسيا quot;لا ننوي الحد من اي شيء كان. سنحترم التزاماتنا التعاقدية بالكامل، لكننا سنوسع وننوع امكانات تصدير تلك المواد باتجاه الاقتصاد العالمي اذا دعت الحاجةquot;.

واتى كلام بوتين عشية قمة استثنائية للاتحاد الاوروبي لبحث الازمة في جورجيا. وتزود روسيا الاتحاد الاوروبي بحوالى ربع استهلاكه من الغاز وجزءا من استهلاكه النفطي.