واشنطن: قالت الولايات المتحدة انها تعمل على الانتهاء من مراجعة علاقاتها مع روسيا بسبب النزاع في جورجيا، مشيرة انه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشان فرض عقوبات على روسيا من عدمه. وردا على سؤال حول ما نقل عن احد مساعدي الكرملين بان فرض عقوبات اميركية على روسيا غير مطروح على الطاولة، قالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;لا اقترح التعويل كثيرا على ما يقوله الكرملين فيما يتعلق بما هو مطروح او غير مطروحquot;.

واضافت quot;ولكن ذلك لا يعني ان هناك امر مطروح او مستبعد. نحن لا نزال نواصل عمليةquot; المراجعة. وتابعت quot;نحن نحاول الانتهاء من المراجعة والتوصل الى رد فعل، ولكن ما نحاول فعله كذلك هو العمل عن كثب مع شركائنا الاوروبيينquot;.

وفيما يتعلق بزيارة نائب الرئيس ديك تشيني الى جورجيا، قالت quot;ان رسالته ستكون واضحة وهي اننا ندعم وحدة الاراضي الجورجية وسيادة واستقلال جورجيا، ولنا مصلحة ملزمة في امن ورفاه هذه المنطقة من العالمquot;. الا انها قالت ان تشيني الذي يزور اذربيجان وجورجيا واكرانيا وايطاليا، لن يعلن عن نتائج المراجعة.

موسكو تعتبر انها انتصرت بعد قمة الاتحاد الاوروبي

الى ذلك اعتبرت روسيا انها حققت انتصارا بعد امتناع القادة الاوروبيين في قمتهم الطارئة التي عقدوها الاثنين في بروكسل عن فرض عقوبات عليها. وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في تعليق على مقررات القمة الاوروبية quot;الحمد لله، لقد انتصر الحس السليم. لا نرى اي خلاصة او اقتراح متطرف وهذا امر جيد جداquot;.

من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان quot;المهمquot; هو ان الدول التي تطالب بفرض عقوبات على روسيا quot;وجدت نفسها اقليةquot;. واضافت الوزارة ان quot;غالبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي برهنت عن مقاربة مسؤولة واكدت على سياسة شراكة مع روسياquot;. وتابعت الوزارة انه quot;في ما يتعلق بنتائج قمة الاتحاد الاوروبي، فان نية تعليق المفاوضات حول اتفاق شراكة جديد تدعو الى الاسف، بالرغم من اعتياد موسكو في السنتين الاخيرتين على عراقيل مصطنعةquot; في تلك المفاوضات.

وكان قادة دول الاتحاد الاوروبي ال27 قرروا في قمتهم الطارئة التي عقدت الاثنين في بروكسل تجميد المفاوضات الجارية بشان شراكة معززة مع موسكو الى ان تنسحب القوات الروسية المنتشرة في جورجيا الى مواقعها السابقة لاندلاع النزاع. وبالمقابل رحب الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بهذا القرار معتبرا اياه quot;خطوة بالغة الاهميةquot;. وقال ساكاشفيلي في حديث لشبكة تلفزيون فرانس 24 ان quot;اوروبا تحركت بسرعة كبيرةquot; واعتمدت quot;لهجة غير معتادة في حزمها، واعتقد ان ذلك خطوة بالغة الاهميةquot;.

وتؤكد روسيا ان قواتها انسحبت من المواقع التي احتلتها في جورجيا بعد اندلاع النزاع ليل السابع الى الثامن من آب/اغسطس. وهي تجزم ان الجنود الروس، الموجودين حاليا في المناطق المحيطة بجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين عن جورجيا، لا ينتهكون اتفاق النقاط الست لوقف اطلاق النار الذي توسط في ابرامه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وفي قمتهم الطارئة جدد القادة الاوروبيون ادانتهم لquot;رد الفعل غير المتكافىء لروسياquot; على جورجيا وكذلك قرار موسكو quot;غير المقبولquot; بالاعتراف باستقلال جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا. من ناحيته اسف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف لكون الاتحاد الاوروبي quot;لم يفهم تماماquot; دوافع الهجوم الروسي المضاد على جورجيا والاعتراف (باستقلال جمهوريتي) اوسيتيا الجنوبية وابخازياquot;.

واضاف quot;هذا محزن، لكنه ليس ضربة قوية، لأن كل شيء يتغير في هذا العالمquot;، مؤكدا ان عزل روسيا هو quot;في الواقع مستحيلquot;. من جهة اخرى اشارت الخارجية الروسية الى انه quot;لا يمكنها quot;ان تقبل عددا من العناصر (الواردة في اعلان القمة الختامي) والتي تشكل انحيازا ضد روسياquot;، مضيفة ان الشراكة بين روسيا والاتحاد الاوروبي quot;ينبغي الا تكون رهينة اختلافات في الرأي حول هذه القضية او تلكquot;.

وتابعت ان quot;تعاوننا مفيد للطرفين وفوائده مهمة الى درجة ان تهديدها يعتبر ضربا من التهورquot; موضحة انها مستعدة quot;لمواصلة الحوارquot;. ومن جهته اعتبر سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف ان الاتحاد الاوروبي quot;يعاقب نفسهquot; بقراره تعليق مفاوضاته مع روسيا حول شراكة معززة بينهما. وقال quot;لن نضخم الموضوع. لسنا اكثر من الاتحاد الاوروبي حاجة الى هذه المفاوضات والى معاهدة (الشراكة) هذهquot;.

من جهتها رحبت الصحافة الروسية الثلاثاء بquot;نجاحquot; الدبلوماسية الروسية، معتبرة ان تعليق المفاوضات الروسية الاوروبية هو اهون الشرور. وقال المحلل السياسي ايفغني فولك من مؤسسة هريتادج الاميركية المحافظة ان قرار الاتحاد الاوروبي quot;رمزيquot; بحت وquot;يعكس اعتماد اوروبا على موارد الطاقة الروسيةquot;.

وبدأت المفاوضات حول شراكة استراتيجية مع موسكو في تموز/يوليو بعد تعليقها من طرف موسكو اشهرا بسبب فرضها حظرا على المنتجات الزراعية البولندية، وكان يفترض استئنافها في 15 ايلول/سبتمبر في بروكسل. وكان ينتظر ان يعزز اتفاق الشراكة الجديد العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الاوروبي وروسيا، لا سيما في قطاع الطاقة، بعد اتفاق اول بينهما العام 1997.