طهران: استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السبت، السفير الأردني لدى طهران جلال أحمد مفلح، على خلفيه مشاركة ابراهيم سليمان أحمد العطيوي، نائب رئيس مجلس النواب الأردني، في مأدبة أقامتها مجموعة، وصفتها بـ quot; الإرهابيةquot; في العاصمة الفرنسية، باريس.

وقدمت الخارجية الإيرانية السبت احتجاجاً شديد اللهجة إلى السفير الأردني في طهران، وطالبت بتقديم توضيح رسمي من قبل المسؤولين الأردنيين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية quot;إرنا.quot; ولم تعط الوكالة أي تفاصيل محددة حول إسم أو طبيعة ما وصفته بـquot;المجموعة الإرهابية.quot;

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي تحتج فيها إيران لدى المملكة الأردنية، وتطالب حكومتها تقديم تفسيرات لما تعتبره quot;تحيزا منها للإرهاب.quot;

في الغضون، قال السفير الأردني في طهران إنه سينقل احتجاج إيران إلى مسؤولي بلاده، مؤكداً أن موقف الأردن الرسمي يتمثل في عدم الاعتراف بهذه quot;المجموعات الإرهابيةquot;.

وكان قد أعلن وزير الخارجية الأردني خلال لقائه بنظيره الإيراني منوشهر متكي، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز في طهران، موضحاً أن الأردن ليس لديه أي علاقة مع هذه المجموعات منذ 1998.

ويذكر أن العلاقات بين البلدين لم تشهد في الآونة الأخيرة quot;سجالاتquot;، باستثناء انتقادات وجهتها صحف إيرانية quot;للسياسة الأردنية المتحيزة للولايات المتحدة،quot;على حد قول الصحف.

إذ كررت عدة صحف إيرانية في الآونة الأخيرة اتهاماتها لأجهزة مخابرات عربية بالاشتراك في اغتيال المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية بدمشق، في الثاني عشر من فبراير/شباط الماضي، الذي تربطه علاقات وطيدة بطهران، متهمة، على وجه الخصوص، السعودية والأردن.