عقب إعدام الناشط الكردي في إيران أمس أصدر مرجع ديني إيراني فتوى حول شرعية الإعدامات في طهران حيث أكد انها تتنافى مع أحكام الشرع.

طهران: أصدر المرجع الديني الإيراني حسين منتظري فتوى حول الاعدامات الأخيرة في إيران rlm;اعتبر فيها هذه الاعدامات غير شرعية وتفتقد إلى الموازين الفقهية اللازمة. وأشار منتظري إلى تنفيذ احكام الاعدام بكثرة هذه الأيام في إيران، وقال انها تتعارض مع أحكام الشرع إذا كانت تدفع إلى تكوين صورة مشوهة عن الدين.

وافتى أيضا بشأن الأحكام التي تصدرها المحاكم الإيرانية بالاعدام أو السجن استنادا إلى اعترافات تؤخذ من المتهمين بالإكراه وبواسطة التعذيب. وأكد انها غير شرعية وباطلة وغير قانونية، وأن المسؤولين المنفدين لأحكام الاعدام والسجن والآمرين بأخذ هذه الاعترافات مذنبون ومجرمون بحسب الشرع والقانون.

وقال موقع إصلاحي على شبكة الانترنت ان إيران شنقت يوم الاربعاء ناشطا كُرديا بعد يوم واحد من مطالبة جماعة حقوقية غربية لها بالغاء عقوبة إعدامه. قال موقع موجكامب نقلا عن المحامي الحقوقي الإيراني محمد مصطفائي ان احسان فتاحيان كان مسجونا في سجن في سنانداج بغرب إيران لكنه لم يوضح اذا ما كان الاعدام نفذ في هذا السجن. وقال الموقع quot;احسان فتاحيان الذي حُكم عليه بالاعدام...شُنق اليوم.quot; وسنانداج هي عاصمة اقليم كردستان الإيراني وتقع في منطقة تشهد صدامات متكررة بين الميليشيات الكردية وقوات الامن الإيرانية.

وتعيش في إيران -كما هو الحال أيضا في العراق وتركيا- أقلية كردية كبيرة أكثرها يعيش في غرب إيران وشمال غربها. وإيران دولة شيعية في أغلبها لكن الاكراد مسلمون سنة. وترفض إيران الاتهامات الغربية لها بأنها تمارس التفرقة ضد الاقليات العرقية والدينية.

وحثت منظمة هيومان رايتس ووتش التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها يوم الثلاثاء إيران على عدم اعدام فتاحيان. ونقلت هيومان رايتس ووتش عن محاميه الذي قالت انه طلب عدم الكشف عن هويته قوله ان المحكمة لم يعرض عليها أي دليل عن مشاركة فتاحيان في أي أعمال عنف.

وقالت هيومان رايتس ووتش ان فتاحيان اعتقل في منتصف عام 2008 واتهم بارتكاب أعمال ضد الامن القومي. وقالت المنظمة ان فتاحيان اعترف بعضويته في جماعة كردية مسلحة معارضة لكنه نفى أن يكون ارتكب أي أعمال عنف. وقالت الجماعة ان الحكم صدر عليه أولا بالسجن عشر سنوات ثم حولته محكمة أعلى الى حكم بالاعدام. ووضعت منظمة العفو الدولية إيران في المركز الثاني في قائمة اكثر الدول المنفذة لحكم الاعدام في العالم في عام 2008 بعد الصين وتقول ان إيران أعدمت 346 شخصا على الاقل العام الماضي.