قال مسؤول إسرائيلي أن الرئيس الأميركي بات قريباً من فرض عقوبات شديدة للغاية على إيران.

القدس: قال مسؤول اسرائيلي اليوم ان دول العالم لم تعمل حتى الان بشكل منسجم للتعامل مع القضية الإيرانية وبالتالي لم تدفع طهران ثمناً ملموساً بسبب إستمرار تحديها للعالم فيما يتعلق بمشروعها النووي.
وقال رئيس لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي تساحي هنغبي في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية ان quot;الرئيس الأميركي باراك اوباما اصبح قريبا من اتخاذ قرار بتغيير السياسة الأميركية ازاء إيران بحيث تفرض عليها عقوبات شديدة للغاية ستؤدي الى شل نشاطها الاقتصاديquot;.

واضاف ان quot; هذه العقوبات ستشمل فرض حظر على هبوط طائرات إيرانية في جميع انحاء العالم ومنع إيران من تصدير منتجاتها النفطية وفرض مقاطعة تجارية واقتصادية شاملة عليهاquot;. وتوقع هنغبي ان يناقش مجلس الامن الدولي مسالة تشديد العقوبات ضد إيران خلال جلسته المقررة في مطلع الشهر المقبل.

هذا، وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق ان اطلاق الصاروخ سجيل 2 الذي ورد أن مداه يجعل اسرائيل والقواعد الأميركية في الخليج في مرماه يقوض الثقة في تأكيد إيران أن نواياها سلمية ويدفع العالم للتعامل معها بطريقة جدية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان تجربة إيران الصاروخية تعزز رأي المطالبين بفرض عقوبات أشد عليها بسبب برنامجها النووي الذي يخشى الغرب أن يكون هدفه انتاج أسلحة وتقول طهران ان هدفه توليد الكهرباء. وقال براون في كوبنهاجن quot;هذا شيء مثار قلق بالغ للمجتمع الدولي ويقدم مبررات لنتحرك قدما فيما يتعلق بالعقوبات.quot;

ولكن في واشنطن قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأميركية ( البنتاجون) جيف موريل انه لا يبدو ان إيران اظهرت اي قدرات quot;مختلفة على نحو خاصquot; في احدث تجاربها الصاروخية. واضاف موريل للصحفيين لدى سؤاله عما اذا كانت التجربة تظهر قدرات جديدة quot;لن اخوض في تفاصيل ما تظهره مخابراتنا سوى بالقول انني لا اعتقد انه كان هنا اي شيء مختلف على نحو خاص عما شهدناه في الماضي.quot;

وقال المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر quot;في الوقت الذي عرض فيه المجتمع الدولي على إيران فرصا لبدء بناء الثقة ليس من شأن تجربة إيران الصاروخية سوى ان تقوض مزاعم إيران بأن نواياها سلمية.quot; واضاف quot;مثل هذه التصرفات ستزيد جدية المجتمع الدولي وتصميمه على محاسبة إيران على تحديها المستمر لالتزاماتها الدولية بشأن برنامجها النووي.quot;

وهون مسؤول إيراني كبير في مجال الطاقة من شأن أحدث محاولة لتشديد الضغوط على إيران قائلا ان تحرك الكونجرس الأميركي لاستهدافها بعقوبات تخص الوقود لن يسبب أي مشكلة لان طهران تحصل على البنزين من كثير من الموردين.