جنيف: اعرب عشرة خبراء مستقلين في الامم المتحدة الاثنين عن quot;قلقهم العميقquot; من quot;تدهورquot; وضع حقوق الانسان في سريلانكا داعين سلطات كولومبو الى الاسراع في معالجة تلك المشكلة quot;المزمنةquot; في كافة انحاء البلاد والتي لا تقتصر على النزاع ضد متمردي التاميل.

وندد الخبراء العشرة في بيان quot;بتضييق المجال امام الاصوات المنتقدة وخوف الضحايا والشهود من القمع اضافة الى غياب التحقيقات والملاحقات الفعالة والتي ساهمت في الافلات من العقاب بشكل دائمquot;. وقال الخبراء ان quot;رغم خطورة التجاوزات في مناطق النزاعات تعتبر المشكلة اعمق واكثر انتشاراquot;.

ويرى الخبراء ان النزاع بين القوات المسلحة السريلانكية وحركة تمرد ايلام التاميل في شمال شرق البلاد quot;تصرف الانتباهquot; عن كون الانتهاكات باتت تطال مجمل البلاد.

وقالت المقررة الخاصة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان مارغريت سيكاجيا ان quot;اجواء من الخوف والترهيب تسيطر على المدافعين عن حقوق الانسان وخاصة منهم الصحافيين والمحامينquot;.

وافاد البيان ان quot;امن المدافعين (عن حقوق الانسان) تدهور بشكل كبير خلال السنة الماضيةquot;. واعرب الخبراء عن القلق من quot;معلومات مقلقة حول ممارسة التعذيب واعدامات بدون محاكمة واختفاء اشخاص في مختلف انحاء البلادquot;.