خفض الميزانية يلغي تدريب ألف ضابط بنيويورك

واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان الازمة الاقتصادية ستفرض بعض القرارات الصعبة على ميزانية البنتاغون خاصة بالنسبة لبرنامج المقاتلات quot;اف-22quot;. وصرح غيتس في مؤتمر صحافي في وقت متاخر من الثلاثاء ان quot;هذه الوزارة تواجه خيارات صعبة بين الاولويات والبرامجquot;.

وبشان ميزانية وزارة الدفاع المقبلة قال غيتس ان البنتاغون سيهتم بشكل خاص quot;بخفض التكاليف والتعامل مع برامج يتم تنفيذها بشكل سيء (..) وضمان تحقيق التوازن بين الاحتياجات الحالية والمستقبليةquot;. وتبلغ الميزانية الاجمالية للبنتاغون للعام المالي 2009 التي لا تشمل ميزانية الحروب في العراق وافغانستان 515 مليار دولار.

واكد قائد القوات الاميركية الاميرال مايك مولن الاثنين انه quot;من المرجح ان يواجه الجيش خفضا في الميزانيةquot;. وقال انه بناء على ذلك فان الوزارة تحتاج الى خفض البرامج quot;التي خرجت فيها التكاليف عن السيطرةquot;. واضاف غيتس ان برنامج استبدال المقاتلات من طراز quot;اف-22quot; هو احد البرامج التي سيدرس البنتاغون اجراء خفض عليها.

وتابع quot;على الارجح ان هذا احد البرامج التي سندرسها اضافة الى عدد اخر من البرامجquot;. وتسعى القوات الجوية الى الحصول على ستين مقاتلة وطائرات quot;اف-22quot; التي لديها وعددها 183.وكلف البرنامج حتى الان اكثر من 65 مليار دولار حيث تكلف كل طائرة quot;اف-22quot; نحو 350 مليون دولار.

ويعتبر الناقدون ومن بينهم غيتس ان طائرات quot;اف-22quot; التي انتجتها شركة لوكهيد مارتن بالاشتراك مع بوينغ خلال الحرب الباردة غير مناسبة للاستخدام في نزاعات مثل العراق وافغانستان. الا ان مسؤولين كبار في القوات الجوية الاميركية يدافعون عن البرنامج ويقولون ان هذه الطائرات مصممة للاستخدام ضد اي خصوم محتملين للولايات المتحدة مثل الصين.