واشنطن: أكدت وثيقة رسمية أصدرها الجيش الأميركي أن إسرائيل قوة نووية عظمى. وعرضت الوثيقة بصراحة تامة العضوية الإسرائيلية في النادي النووي العالمي وهي بذلك تخرج عن مسيرة الصمت العلني للإدارات الأميركية عن البرنامج النووي الإسرائيلي.

وقالت الوثيقة التي حملت عنوان quot;محيط النشاط المتداخل 2008quot; ان اسرائيل تقع في منطقة محفوفة بالمخاطر وفيها دول يمكنها الدخول في حرب غير تقليدية تستخدم فيها أسلحة دمار شامل. واشارت الوثيقة التي اعدها الجنرال جيمس ماتيس قائد القوات المشتركة للجيش الأميركي وقائد قيادة بناء القوة لجيوش حلف شمال الأطلسي الى الدول التي تملك أسلحة نووية ولكنها غير معلنة ومن بينها إسرائيل وكوريا الشمالية والمكسيك.

وفي معرض تحذيره من إحتمال تبادل الضربات النووية اكد ماتيس أن لدى الهند وباكستان مخزونا كبيرا من السلاح النووي ووسائل إطلاقه وأن كوريا الشمالية أنتجت ما يكفي من المادة المشعة لإنتاج أسلحة أخرى من هذا النوع وأن إيران تتقدم بسرعة في برنامجها النووي. جدير بالذكر ان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال في شهادة تعينه أمام لجنة مجلس الشيوخ عام 2006 انه يدرج إسرائيل في قائمة الدول النووية .