أسامة مهدي من لندن: قال الرئيس العراقي جلال طالباني انه سيتقاعد من العمل السياسي بنهاية هذا العام عندما تنتهي فترة رئاسته ليتفرغ لكتابة مذكراته. واضاف طالباني في تصريحات لاحدى الفضائيات الايرانية واذاعت قناة quot;العراقيةquot; مقتطفات منها اليوم انه لا يخطط للاستمرار كرئيس بعد ان تنتهي ولايته اواخر العام الحالي وسيتقاعد ليكون لديه الوقت لكتابة مذكراته.

وطالباني (73 عاما) يعتبر من القادة التاريخيين للشعب الكردي في العراق واسس الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1975 وكان تولى الرئاسة العراقية عام 2005 لمدة عام وتم التجديد له لاربع سنوات اخرى عام 2006 ستنتهي اواخر العام الحالي عندما تشهد البلاد انتخابات عامة لاختيار مجلس نواب جديد ينتخب رئيسين جديدين للجمهورية والحكومة.

وحول ما اذا كان المجتمع الكردي مميز سياسيا على اساس قانون غير مكتوب كما هو الحال في الوضع اللبناني بحيث تتولى الرئاسة العراقية باستمرار شخصية كردية بشكل روتيني اجاب طالباني quot;لا. لا. لاhellip; في العراق وطبقا للدستور جميع العراقيين لهم نفس الحقوق.. ففي العراق لم يتم النص لا من خلال اتفاق شرف ولا عبر الدستور ان رئيس الوزراء يجب ان يكون شيعيا ورئيس الجمهورية كرديا او رئيس البرلمان عربيا وبامكاننا انتخاب عربي كرئيس وكردي رئيسا للوزراء ومسيحي كرئيس للبرلمان. فطبقا للدستور كل العراقيين متساوونquot;.

ويترأس طالباني حاليا مجلس للرئاسة يضم في عضويته عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي الشيعي وطارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي العراقي السني.