قندهار: قتل ثمانية من ضباط الشرطة الأفغانية وآصيب آخر فى كمين نصبه مسلحو حركة طالبان لدورية في منطقة بولداك باقليم قندهار جنوبى البلاد. وفى إقليم هلمند المجاور قال حلف شمال الاطلسى الناتو ان قواته قتلت مولوي حسن أحد قادة حركة طالبان وتسعة من معاونيه.

وبحسب بيان الناتو استهدفت العملية مجمعا منعزلا في منطقة كاجاكي جنوبي الإقليم. ووصف البيان مولوي حسن بأنه من أبرز قادة طالبان في هلمند وأن نفوذه كان يمتد إلى إقليم أورزغان المجاور. وفي هجوم آخر أمس الأحد تعرضت قاعدة للناتو في قندهار لقصف بصاروخ مما أدلى إلى مقتل متعاقد وجرح ستة آخرين.

وتعد القاعدة التي تعرضت للهجوم من أهم مراكز قيادة عمليات الناتو في جنوبي أفغانستان. وفي قندهار أيضا أعلن الناتو مقتل اثنين من جنوده في هجوم أمس الأحد. من جهة أخرى قال سراج الدين حقاني أحد كبار قادة طالبان إن محاولات الحكومة الأفغانية إجراء حوار مع طالبان مجردquot;خدعةquot; لإثارة الانقسامات في صفوف الحركة.

جاء ذلك تعليقا على اقتراح الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجراء حوار مع quot;المعتدلينquot; من حركة طالبان وهو ما رحب به الرئيس حامد كرزاي. ووصف حقاني في مقابلة مع رويترز هذا الاقتراح بأنه مؤامرة من الدول الغربية، وأكد ان طالبان تخضع لقيادة موحدة ولايوجد في صفوفها من يطلق عليهم المعتدلين.