واشنطن،هافانا: قال تقرير للخارجية الاميركية نشر اليوم الخميس ان ايران التي اتهمها بمواصلة تخطيط وتمويل quot;الاعتداءات الارهابيةquot; في الشرق الاوسط واوروبا وآسيا، تظل quot;الدولة الاكثر رعاية للارهابquot; في العالم. وقال تقرير الخارجية الاميركية لعام 2008 ان quot;ايران تظل الدولة الاكثر رعاية للارهابquot; في العالم.

واضاف التقرير quot;ان تورط ايران في تخطيط وتمويل الاعتداءات الارهابية في الشرق الاوسط واوروبا وآسيا الوسطى كان له اثر مباشر على الجهود الدولية للنهوض بالسلام وهدد الاستقرار الاقتصادي في الخليج وعطل تقدم الديمقراطيةquot;. واشار التقرير بالخصوص الى دعم ايران لقوات القدس وحدة النخبة في جهاز حراس الثورة الايراني ولحركة حماس الفلسطينية وحزب الله الشيعي اللبناني وللمتطرفين في العراق ولطالبان في افغانستان.

واصبحت اللائحة السوداء للدول الداعمة للحركات الارهابية التي ينشرها سنويا هذا التقرير تضم اربع دول فقط في 2008 بعد قرار ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش سحب كوريا الشمالية منها. وعلاوة على ايران تشمل اللائحة كوبا والسودان وسوريا.

كوبا ترفض اتهامات الولايات المتحدة لها

وصف وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز الخميس واشنطن بانها quot;منحرفةquot;، رافضا تقريرا صدر عن الخارجية الاميركية يضع كوبا مجددا على اللائحة السوداء للدول quot;الداعمة للارهابquot;. وصرح رودريغيز للصحافة quot;نحن لا نقر باي سلطة معنوية للولايات المتحدةquot; كي تضع الجزيرة الشيوعية في صفوف الدول الارهابية.

واضاف ان واضع التقرير نفسه quot;منحرف دوليquot;.