بغداد: كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط مارتن دي عن اتصالات مباشرة مع إيران بشأن أمن العراق وقضايا المنطقة. وقال مارتن دي في تصريح من لندن لصحيفة quot;الصباحquot; العراقية، إن حكومة بلاده تعمل ومن خلال اتصالات مباشرة مع الجانب الإيراني عن طريق السفارة البريطانية في طهران، على لعب دور ايجابي في المنطقة، لاسيما ما يخص أمن العراق والملف النووي الإيراني.

واتهم مارتن دي إيران quot;بنهج سياسات متقلبة وغير مجديةquot;. وأشاد في الوقت ذاته بـquot;التطبيع الذي حصل في العلاقات بين العراق وإيرانquot;، مؤكدا على أهمية أن يتمتع العراق بعلاقات جيدة مع جيرانه خاصة إيران. وشدد المسؤول البريطاني على ضرورة وقف التدخلات في الشؤون الخاصة بالعراق، موضحا في الوقت نفسه أن quot;لندن تريد عراقاً يتمتع باستقرار واستقلال شاملquot;.

ورحب مارتن دي بدعوة واشنطن للحوار مع طهران، مؤكدا أن الحوار المباشر بين جميع الأطراف مع إيران من شأنه إيجاد مشتركات ونتائج ملموسة تنعكس بالإيجاب على الوضع بشكل عام في المنطقة. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وقع في لندن الأسبوع الماضي مع نظيره البريطاني غوردن براون، على هامش مشاركته في مؤتمر الاستثمار في العراق، اتفاق تعاون بين البلدين يهدف الى تعزيز العلاقات الإستراتيجية والتقنية والاقتصادية.

وبين مارتن دي ان بلاده تسعى لتوقيع اتفاقية جديدة مع الحكومة العراقية لإبقاء قوات محدودة بعد انسحاب الجيش البريطاني من البلاد مهمتها تدريب القوات العراقية البرية والبحرية، مشددا على أن اتفاقية التعاون الشاملة التي وقعت مؤخرا بين بغداد ولندن ستمهد الطريق لبناء علاقات إستراتيجية طويلة الأمد.