طهران: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي على ما وصفه بضرورة منح الإدارة الأميركية الجديدة الفرصة اللازمة للقيام بتغيير في سياستها تجاه إيران. وأوضح قشقاوي في تعليقه على تصريحات أوباما التي ذكر فيها أن الولايات المتحدة تضع على الطاولة كل الخيارات مع إيران، أن الموقف الأخير للرئيس الأميركي ينم عن واقعية، مؤكدا على ضرورة اتخاذ التغييرات العملية في توجه الولايات المتحدة بشأن إيران.

وذكر أن الجميع ينتظرون التطبيق العملي لشعار التغيير الذي رفعته الإدارة الأميركية الجديدة، مضيفا أن على المسؤولين الأميركيين الاهتمام بمصالح شعبهم. وأعلن قشقاوي في مؤتمر صحفي عقده في طهران اليوم أن إيران ستقدم رزمة مقترحاتها الى الغرب خلال الأيام القادمة، مضيفا أن تفاصيل هذه الرزمة ستتضح أكثر بعد تقديمها.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد صرح بأن جميع الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني. وقال في مقابلة أجرتها معه مجلة quot;نيوزويكquot; الأميركية إنه لا يتخذ موقفا ساذجا من هذه القضية، مضيفا أن إدارته تريد أن تقدم لإيران فرصة لإتباع سياسة تتماشى مع المعايير والقواعد الدولية وعدم تهديد جيرانها مع الاحتفاظ بطابعها الإسلامي وبقائها عضوا محترما في المجتمع الدولي.

وذكر أوباما أنه لا يعلم ما إذا كان هذا النهج سيحقق النجاح، ولكنه إذا فشلت المحادثات مع إيران فستعزز هذه المحاولة موقف الولايات المتحدة في حين تبقى إيران منعزلة. وجاءت تصريحات أوباما قبيل لقائه في واشنطن اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

إيران ترحّب بتصريح لعمرو موسى أكد فيه ان اسرائيل وليس ايران هي العدو الحقيقي

ورحّبت ايران بتصريح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط بالأردن الذي قال فيه إن العدو والخطر الحقيقي في المنطقة هو إسرائيل وليس إيران. وقال قشقاوي ان تصريح موسى هو quot;ردّ على المحاولات الاعلامية الزائفة التي تهدف الى إثارة الخوف من ايران والدعاية المناهضة للبرنامج النووي الايراني السلميquot;. وقال قشقاوي ان موسى quot;أحبط محاولات الذين يزعمون بأن ايران هي مصدر التهديد وان الامين العام للجامعة العربية أکد بصراحة أن الكيان الصهيوني هو التهديد الرئيسيquot;.

وذكرت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن قشقاوي قوله quot;نعتقد ان ايران والبلدان العربية في المنطقة تواجه تحديات ومخاطر مشتركةquot;، مشيرا الى أن quot;الكيان الصهيوني يسعى الى بث الخلاف بين البلدان الاسلامية والعربيةquot;. وتابع أن quot;عمرو موسى أكد بصراحة ان الخطر الحقيقي يأتي من البرنامج العسكري الاسرائيليquot;.

وكان موسى قال في المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط الذي اختتم أعماله أمس الأحد على الشاطئ الشرقي للبحر الميت في الأردن، إن العدو والخطر الحقيقي هو إسرائيل، وليس إيران، ولا يمكن لمصر والسعودية وتركيا أن تقلق من طهران وتتجاهل إسرائيل.