روما: قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن quot;عزل ايران لأجل غير مسمى يمكن أن يسبب أضراراً فادحة لا يمكن إصلاحه في العديد من الأقاليم من آسيا الوسطى إلى الشرق الاوسط فأفغانستانquot; حسب تعبيره.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الايطالية في افتتاحية تحت عنوان quot;إعادة النظر في إيرانquot; نشرت اليوم على موقع صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، حث فيها على quot;استراتيجية جديدةquot; ينبغي أن تقوم على نقطتينquot;الأولى تنص على عدم إمكان توقع تسوية الملف النووي بدون اشراك إيران في جبهات أخرى بالغة الأهميةquot; والثانية quot;إن تركيا والدول العربية المعتدلة والهند وباكستان وأفغانستان معنية بإيران بنفس مستوى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وروسياquot; على حد قوله.

ووفقا لفراتيني فإن جميع هذه البلدان quot;ينبغي اشراكها بصورة أكبر في عملية صنع القرار على الصعيد الدولي في حال أردنا لسياساتنا مع إيران أن تكون أكثر فاعلية وأضاف quot; لقد كانت ايطاليا أول بلد يقترح اشراك ايران بصورة مباشرة في النقاش حول افغانستانquot; حسب تعبيره. وأشار وزير الخارجية الإيطالية إلى ان إشراك إيران quot;سيجعلها تشعر انها متحفزة أكثر للتفاعل البناء مع المجتمع الدولي حول الملف النووي والشرق الأوسط حيث تتباين مصالحها الآن مع المجتمع الدوليquot; على حد قوله.