القاهرة: قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الثلاثاء من القاهرة ان quot;هناك تغييرا في اللهجة الاميركيةquot; تجاه الصراع في الشرق الاوسط quot;ونريد الان تغييرا في السياسات الاميركيةquot;.

واكد مشعل في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه سمع من رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي التقاه في وقت سابق الثلاثاء ان quot;ما وجدوه المسؤولون المصريون لدى ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما مشجع، اما نحن فنقرأ بدقة ونلمس الفروقات وبعد التغيير في اللهجة الاميركية نريد تغييرا في السياسات الاميركيةquot;.

وشدد على ان quot;العقدةquot; التي تعوق تسوية الصراع العربي-الاسرائيلي quot;ليست فلسطينية ولا عربية وانما اسرائيليةquot;.

وردا على سؤال حول التقارير الصحافية التي تحدثت عن عزم الرئيس الاميركي طرح خطة لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي خلال عامين على اساس حل الدولتين، اكتفى مشعل بالقول quot;سنتعاون مع الجهد العربي والاقليمي والدولي طالما يخدم مصالحنا الاميركيةquot;.

وذكرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية الثلاثاء نقلا عن مصادر مصرية ان الادارة الاميركية ابلغت وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط واللواء سليمان خلال زيارة قاما بها لواشنطن في ايار/مايو الماضي ان اوباما سيقترح خطة لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي خلال عامين على اساس حل الدولتين.

وكان اوباما طالب مجددا حماس في خطابه الخميس الماضي في القاهرة الالتزام بالشروط الثلاثة للجنة الرباعية الدولية وهي نبذ العنف والاعتراف باسرائيل والاعتراف بالاتفاقات الموقعة بينها وبين منظمة التحرير الفلسطينية.

واعتبر مشعل، ردا على سؤال اخر حول دعوة الولايات المتحدة الدول العربية الى تطبيع تدريجي لعلاقاتها مع اسرائيل والى ان تتقدم خطوة مقابل كل خطوة اسرائيلية، quot;ان العرب والفلسطينيين قدموا سلفا خطواتهم، يكفي ما قدموه حتى الان ونقطة الضغط يجب ان تكون على اسرائيل وليس على العرب والفلسطينيينquot;.

واكدت الجامعة العربية الاثنين أنه لا بد لاسرائيل ان تثبت اولا جديتها في السلام باجراءات محددة قبل ان يبحث العرب في اجراءات مقابلة.

وقال هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية ان quot;أي طلبات أميركية قد تتعلق بتقديم تنازلات إلى إسرائيل سيكون من الصعب بحثها دون قيام إسرائيل باتخاذ خطوات محددة تؤكد جديتها في الرغبة في التوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيليquot;.

وتابع quot;الواضح هو أن الرئيس الأميركي يريد إجراءات متبادلة بين العرب وإسرائيل، أي يريد خطوة من إسرائيل في مقابل خطوة من جانب العرب ولكنه لم يقدم أفكارا أو اقتراحات محددة بعدquot;. وأضاف انه quot;من المتوقع أن يقدم تصوره لاستئناف مسيرة التسوية في تموز/يوليو المقبلquot;.

ودعا اوباما السبت الدول العربية الى quot;مساعدةquot; الاطراف المعنية مباشرة بالنزاع في الشرق الاوسط على التقدم نحو حل على اساس الدولتين وشدد على ان quot;الدول العربية يجب ان تكون جزءاquot; من عملية التسوية.