لندن: دعا الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة مع قناة quot;سكاي نيوزquot; البريطانية، نظيره الاميركي باراك اوباما لزيارة سوريا، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه البلدان تحسين العلاقات بينهما. وقال الاسد quot;ان الولايات المتحدة تضطلع بدور خاص باعتبارها القوة الرئيسية (في العالم). اعتقد انه على الرئيس (باراك) اوباما ان يزور اكبر عدد ممكن من الدول لاجراء حواراته. وبالطبع فان ذلك يشمل سورياquot;.

واضاف الرئيس السوري الذي بدا مرتاحا في هذه المقابلة التي اجريت معه حين كان يشارك مع زوجته اسما في عمل خيري، quot;اننا بالتأكيد نرحب به في سوريا. وانا واضح جدا بهذا الخصوصquot;. اما عن موعد زيارة اوباما فقد قال الاسد quot;ان الامر رهنquot; باوباما مضيفا باسما لصحافي القناة quot;ساطلب منك ابلاغه الدعوةquot;.

وجاءت هذه الدعوة غير الرسمية بعد ان اعلنت الولايات المتحدة في 24 حزيران/يونيو قرارها بارسال سفير جديد الى سوريا في آخر حلقة من سلسة مؤشرات حذرة من ادارة اوباما بشأن تحسين العلاقات بين البلدين. وكانت واشنطن استدعت سفيرها في دمشق اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 2005 والذي اشير فيه باصابع الاتهام الى سوريا. وبقيت منذ ذلك الحين السفارة مفتوحة مع توليها من قبل قائم بالاعمال.

وكان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وصف سوريا بانها quot;دولة مارقةquot; غير ان اوباما يرى فيها احد مفاتيح السلام في الشرق الاوسط. وزار المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل دمشق في 14 حزيران/يونيو حيث التقى الرئيس الاسد. ووصف مباحثاته بانها كانت quot;جدية ومثمرةquot; مذكرا بان quot;هدف الرئيس (اوباما) كان دائما ومنذ البداية السلام الشامل في المنطقةquot;.