الشرطة الايرانية تطوق شوارع المدينة لقمع المظاهرات

طهران- مصادر مختلفة: تحدى آلاف الايرانيين الخميس في طهران قرار السلطات حظر التظاهرات إحياء لذكرى الاضطرابات الطالبية في 9 تموز/يوليو 1999، ما دفع الشرطة الى تفريق الحشد مطلقة النار في الهواء واعتقال متظاهرين. واضاف شهود ان متظاهرين اضرموا النار في العديد من مستوعبات النفايات في جادة ازادي غير البعيدة من الجامعة، كما حطموا واجهات مصرف تملكه الدولة، واشاروا الى ان شرطة مكافحة الشغب وميليشيا الباسيج الاسلامية تدخلتا مساء لمنع أي تجمع جديد في وقت نقلت وكالة انسا عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قوله ان quot;اعداءquot; ايران quot;مضطرونquot; للتعامل مع حكومتها. واضاف احمدي نجاد ان quot;اعداء الشعب الايراني اليوم يشعرون بغضب شديد، لانه رغم دعايتهم، وصلت حكومة الى السلطة مدعومة ب 40 مليون ناخب ولن تعطيهم اي مميزات. وهم مضطرون للتعامل مع هذه الحكومةquot;.

ورغم تحذير السلطات، تجمع نحو ثلاثة الف شخص في جادة طالقاني القريبة من الجامعة (وسط) واطلقوا شعارات مناهضة للسلطة، وفق شهود. وهتف المتظاهرون quot;افرجوا عن السجناء السياسيينquot; وquot;الموت للديكتاتورquot;.

ووفق المصادر نفسها فان quot;الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقquot; الحشد وتمركزت قوات مكافحة الشغب في المنطقة، فيما حاولت مجموعات صغيرة التجمع مجددا.

وكانت الشرطة استخدمت في وقت سابق الغاز المسيل للدموع لتفريق 200 الى 300 شخص قرب ساحة انقلاب كانوا يطلقون شعارات مماثلة.
وتحدث شاهد ظهرا عن انتشار كثيف quot;للشرطة وعناصر امنيين بلباس مدنيquot; في محيط الجامعة.

وفي الايام الاخيرة، وزعت مناشير في طهران تدعو السكان الى التظاهر احياء لذكرى الاضطرابات الطالبية في تموز/يوليو 1999 وللاعتراض على اعادة انتخاب احمدي نجاد.

وكل عام، تنظم مجموعات من الطلاب احتفالات في ذكرى هذه الاحتجاجات التي كانت بدأت بعدما هاجم اشخاص في لباس مدني مساكن الطلاب في طهران. وكان الطلاب تجمعوا احتجاجا على حظر صحيفة سلام الاصلاحية. واستمرت المواجهات اياما عدة واسفرت بحسب حصيلة رسمية عن مقتل شخص واحد.

وكان محافظ طهران مرتضى تمدن اعلن في بيان شديد اللهجة نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;لم يتم طلب او اصدار اي تصريح لتجمع او مسيرةquot;.

وتدارك quot;ولكن اذا قام بعض الاشخاص بتحركات تتناقض مع المبادرات الامنية بتأثير من قنوات تلفزيونية معادية للثورة، فانهم سيداسون باقدام ابناء شعبنا اليقظينquot;.

ونقلت صحيفة quot;سرمايةquot; الاصلاحية عن رئيس الكتلة الاصلاحية التي تشكل اقلية في البرلمان محمد رضا طابش ان نحو 500 شخص لا يزالون معتقلين.

وقال طابش نقلا عن المدعي العام الايراني قربنالي دوري نجفبادي quot;في الاحداث التي تلت الانتخابات الرئاسية، اعتقل نحو 2500 شخص. تم الافراج عن نحو الفين ولا يزال 500 مسجونينquot;.

من جهته، اعلن نائب مدعي طهران محمود سلاركيا ان الذين لا يزالون معتقلين هم فقط الاشخاص المتهمون quot;بالتحرك ضد الامن القوميquot; او quot;بتخريب ممتلكات عامةquot;، وفق الصحيفة نفسها.

وقتل عشرون شخصا على الاقل واصيب مئات خلال التظاهرات العنيفة التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران، مع اتهام انصار المرشحين الخاسرين السلطة بتزوير العملية الانتخابية. وتم اعتقال مئات المتظاهرين اضافة الى مسؤولين اصلاحيين وصحافيين.

وفي هذا الاطار، تم الاربعاء اعتقال المحامي الايراني محمد علي داخاه القريب من الحائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي، وفق ما افاد قريبون منها الخميس وكالة فرانس برس.

وداخاه عضو مؤسس لمركز المدافعين عن حقوق الانسان برئاسة عبادي التي انتقدت مرارا وضع حقوق الانسان في ايران.

واعتبرت دول مجموعة الثماني (الولايات المتحدة وروسيا وايطاليا وبريطانيا والمانيا وفرنسا وكندا واليابان) التي تعقد قمة في ايطاليا، ان quot;التدخل في شؤون وسائل الاعلام واعتقال الصحافيين في شكل غير مبرر والاعتقالات الاخيرة لمواطنين اجانب غير مقبولةquot;.

وكانت الدول الثماني الصناعية الكبرى تشير خصوصا الى الجامعية الفرنسية كلوتيلد ريس التي اعتقلت في اول تموز/يوليو في طهران بتهمة التجسس.