اوكوتال: يقوم مانويل سيلايا رئيس هندوراس المخلوع بالاستعداد في ماناغوا لزيارة المكسيك حيث يستقبله الرئيس فيليبي كالديرون الثلاثاء بعد محادثاته مع ممثلي الولايات المتحدة في نيكاراغوا. وبين هذين الموعدين، خاطب سيلايا السبت انصاره الذين انضموا اليه في quot;قاعدة اوكوتال للمقاومةquot; في نيكاراغوا التي تبعد حوالى عشرين كلم من الحدود مع هندوراس وقال لهم انه quot;سيواصل المحاولات دون كللquot; للعودة الى السلطة بعد الانقلاب الذي اطاحه في 28 حزيران/يونيو.

وفي تيغوسيغالبا اعلن رئيس الحكومة روبرتو ميشيليتي انه quot;فوجىءquot; بدعم واشنطن لسيلايا وخصوصا سفير الولايات المتحدة في هندوراس اوغو لورينز الذي اتى للقاء الرئيس المخلوع في سفارة هندوراس في نيكاراغوا، وقال quot;ليس هناك اي بلد او شعب لديه قوة كافية لاخضاعناquot;.

ومنذ 28 حزيران/يونيو، جمدت الولايات المتحدة التي تؤكد ان سيلايا quot;الرئيس الشرعيquot; لهندوراس، قسما كبيرا من مساعدتها المالية والعسكرية لهندوراس. كما علقت التأشيرات الدبلوماسية لاربعة ممثلين عن الحكومة، واضافت ان الاتحاد الاوروبي ينوي اتخاذ تدابير مماثلة.

وتواصل الاسرة الدولية ضغوطها على سلطات تيغوسيغالبا لتوافق على عودة سيلايا الى السلطة على رأس حكومة وحدة وطنية كما اقترح رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس حائز جائزة نوبل للسلام لعام 1987. وكان يتوقع ان يناقش الكونغرس في هندوراس اقتراح ارياس الخميس لكنه ارجأ ذلك الى مطلع الاسبوع المقبل.

ومنظمة الدول الاميركية التي استبعدت هندوراس من صفوفها، ارجأت ايضا الاجتماع المقرر الجمعة في واشنطن لبحث الازمة في هذا البلد. وفي اوكوتال قال سيلايا ان quot;الشعب له الحق في الانتفاضةquot; لكن quot;مقاومتهquot; سلمية. وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان بعض انصاره ال300 الذين انضموا اليه في نيكاراغوا بدأوا يتلقون تدريبا عسكريا.