برازيليا:اعلن مستشار الرئاسة البرازيلية الثلاثاء ان البرازيل تأمل ان يزورها هذا العام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لكي تناقش معه خصوصا الملف النووي الايراني. وقال كبير مستشاري الرئاسة للشؤون الخارجية ماركو اوريليو غارسيا للصحافيين quot;ننتظر ان يتم تحديد موعد زيارة الرئيس الايراني والتي ستشكل مناسبة ممتازة لكي تنقل البرازيل سلسلة وجهات نظر، ولا سيما في ما يتعلق بالبرنامج النووي الايرانيquot;.

واضاف ان quot;الرئيس (الاميركي باراك) اوباما طلب من البرازيل اداء دور معتدل، ووزير الخارجية الاسرائيلي (افيغدور ليبرمان) قال ايضا ان البرازيل بوسعها ان تمارس نفوذهاquot; في هذا الاطار.

وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى حيازة السلاح النووي خلف ستار برنامجها النووي السلمي وهو ما تنفيه طهران.

وبحسب المستشار فان موعد زيارة احمدي نجاد لم يحدد بعد، غير انه توقع ان تحصل هذا العام. وسبق للرئيس الايراني ان الغى زيارة الى البرازيل كانت مقررة قبل ثلاثة اشهر وارجأها الى ما بعد الانتخابات الرئاسية الايرانية التي جرت في 12 حزيران/يونيو.

وكان السفير الايراني في برازيليا محسن شاطرزاده اكد مؤخرا ان اول زيارة لاحمدي نجاد في ولايته الثانية الى الخارج ستكون الى البرازيل.

وكانت البرازيل سارعت الى الاعتراف بنتيجة الانتخابات الرئاسية الايرانية التي فاز فيها احمدي نجاد بولاية ثانية وطعنت بنزاهتها المعارضة التي لجأت الى الشارع حيث اندلعت اضطرابات غير مسبوقة في تاريخ الجمهورية الاسلامية.