سيول: وافقت كوريا الشمالية على استئناف المشاريع السياحية المشتركة بين الكوريتين وتشغيل المنشآت الخاصة بالسياحة والمجمع الصناعي في مدينة كيسونغ الحدودية الكورية الشمالية. وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; اليوم الاثنين ان هذه الموافقة وردت في بيان مشترك لمجموعة هيونداي الكورية الجنوبية ولجنة السلام لكوريا وآسيا الباسيفك التي تدير المشاريع المشتركة بين الكوريتين ،وزعته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وورد في البيانquot; اتفق الجانبان على تنفيذ مشروع لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين في جبل كومكانغ في عيد تشوسوك (يوم الحصاد)العيد الوطني هذا العامquot;. وجاء الاتفاق بعد يوم من لقاء رئيسة مجموعة هيونداي هيون جونغ أون مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل في بيونغ يانغ أمس في لفتة أخرى للتقارب بين الشمال والعالم الخارجي ،بعد اجتماعه مع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون في أوائل الشهر الجاري.

وتوقفت المشاريع السياحية لجبل كومكانغ في ساحل كوريا الشمالية، وتشغيل مجمع كيسونغ الصناعي المشترك منذ الصيف الماضي عندما توفيت سائحة كورية جنوبية في منتزه كومكانغ برصاص الجيش الكوري الشمالي. وجاء في البيان quot;تم الاتفاق على استئناف السياحة المتوقفة إلى جبل كومكانغ في أسرع وقت ممكن وانطلاق السياحة إلى قمة بيروبونغ، أعلى قمة في الجبلquot;.

كما تقرر أيضا استئناف quot;السياحة إلى كيسونغ قريبا وتفعيل تشغيل مجمع كيسونغ الصناعي quot; . وأشار البيان إلى إمكانية انطلاق مشروع سياحي آخر إلى جبل بيكدو. وبالنسبة لتشغيل المنشآت والمرافق الخاصة بالسياحة ومجمع كيسونغ الصناعي، وافقت كوريا الشمالية على quot;استئناف عبور الكوريين الجنوبيين للخط العسكري الفاصل وإقامتهم في الجانب الكوري الشمالي وفقا لروح بيان 4 أكتوبر التاريخي quot;،الذي تم التوصل اليه في العام 2007 .

من جهة أخرى وصفت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية البيان quot;بالايجابيquot; لكنها قالت انه لا يمكن تطبيقه إلا بعد موافقة الحكومتين (الجنوب والشمال ) عليه رسميا. وقال المتحدث باسم الوزارة شون هاي ndash; سونغ quot;تنظر الحكومة إلى البيان المشترك الصادر عن مجموعة هيونداي والجانب الكوري الشمالي بطريقة ايجابية،لكنه على مستوى غير حكوميquot;. وأضاف quot;لتطبيق هذا الاتفاق يتوجب ان تتوصل الحكومتان الكورية الجنوبية والكورية الشمالية إلى اتفاق ملموس من خلال الحوارquot;.