موسكو: قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ان روسيا قد تعيد النظر في خططها لبيع منظومات دفاع جوي روسية من طراز quot;أس 300quot; إلى إيران. وأشار بيرس في مقابلة مع الصحافيين نظمتها وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; إلى أن quot;الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وعد بإعادة النظر في صفقة بيع quot;أس 300quot; إلى إيران لأن ذلك سيؤثر على ميزان القوى في منطقة الشرق الأوسطquot;.

وكان الرئيسان الروسي والإسرائيلي أجريا محادثات يوم أمس الثلاثاء في مقر الرئاسة الروسية منتجع سوتشي الروسي. وكانت روسيا أجلت تنفيذ الصفقة التي وقعتها مع إيران في العام 2007 لبيعها منظومات دفاع جوي روسية من طراز quot;أس 300quot;، وتبلغ قيمة الصفقة مئات ملايين الدولارات.

وسعت إسرائيل والولايات المتحدة إلى التأثير على روسيا للتخلي عن الصفقة، لأنهما يعتقدان ان إيران تسعى لإنتاج أسلحة نووية، وأكد مسؤولون روس في مارس/آذار ان إيران لم تتلق بعد أية صواريخ إلاّ ان موسكو أعادت التأكيد على التزامها بتنفيذ الصفقة، وقال ميدفيديف مؤخراً ان بلاده تلقت دفعات مالية من إيران في إطار الصفقة.

وتعتبر منظومات quot;أس 300quot; من أكثر أنظمة الدفاع الجوي فعالية في العالم مقارنة بأنظمة باتريوت الأميركية.

هذا وأعلن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز عقب المحادثات مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف أن إسرائيل لا تعتبر الشعب الإيراني عدوا لها، وأشار إلى أن المشكلة ليست في الشعب بل في الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الذي يهدد بمحو إسرائيل عن وجه الأرض.
وهي المرة الأولى التي يهدد فيها عضو في منظمة الأمم المتحدة بالقضاء على عضوآخر.

وقال بيريز إنه بحث الملف النووي الإيراني مع الرئيس الروسي. من جهته قال ميدفيديف، على حد قول بيريز، إنه يعمل كل ما بوسعه لمنع حصول إيران على أسلحة نووية.

وأضاف بيريز أن إيران تعمل على صنع صواريخ متطورة بمقدورها نقل سلاح نووي إلى مسافات بعيدة.