كابول: اظهرت النتائج الجزئية لفرز 10% من بطاقات التصويت في انتخابات الرئاسة الافغانية تقاربا شديدا بين الرئيس الحالي حميد كرزاي ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله مع تقدم طفيف للاول كما اعلنت اللجنة الانتخابية الافغانية في وقتقتل 36 مدنيا على الاقل واصيب 64 اخرون مساء الثلاثاء في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في قندهار (جنوب) بحسب حصيلة قيادة الشرطة في جنوب افغانستان.

واستنادا الى النتائج الاولية حصل كرزاي على 40,6% من البطاقات السليمة في مقابل 38,6% لوزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله. واحتل المركز الثالث المرشح المستقل رمضان بشاردوست مع 10,2% من الاصوات والرابع وزير المالية السابق اشرف غاني مع 2,9%.

ومن 524444 بطاقة سليمة جاءت 212927 لصالح الرئيس الحالي في مقابل 202889 لعبد الله و53740 لبشاردوست و15143 لغاني وفقا للجنة.

وتستند هذه النتائج بعد فرز 10% من بطاقات الاقتراع التي وصلت الى اللجنة الانتخابية في كابول. وفي الوقت الراهن وصل 95% من الاصوات الى العاصمة كابول ولم تصل بعد اصوات ولايتي هلمند (جنوب) وبدخشان (شمال شرق).

وكانت افغانستان نظمت الخميس الماضي انتخابات رئاسية ومحلية هي الثانية في تاريخها بعد الانتخابات التي فاز فيها كرزاي في الدورة الاولى في 2004.

وفي اليوم الذي اعقب الاقتراع اعلن كل من الرئيس المنتهية ولايته وعبدالله عبدالله انه يتصدر الاقتراع حتى ان معسكر كرزاي اعلن فوزه في الدورة الاولى في حين دان معسكر عبدالله عمليات غش على نطاق واسع لصالح كرزاي.

ويتوقع ان تنشر النتائج النهائية في منتصف ايلول/سبتمبر لكنها لن تؤكد الا بعد اغلاق اللجنة التحقيق في الشكاوى الانتخابية. وكانت اللجنة تلقت مئات الشكاوى بحصول عمليات غش.

وتحدث المراقبون الافغان والدوليون عن عمليات غش في يوم الاقتراع في كافة انحاء البلاد.