السعودية والإرهاب .. النار التي لم تنطفئ

الرياض: قال فواز الحميدي هاجد الحبردي العتيبي، أحد الـ 85 المطلوبين في السعودية للاشتباه بعلاقتهم بشبكة القاعدة الذي أعلنت الداخلية السعودية أمس نبأ تسليمه نفسه إلى الجهات الأمنية، أن المقاتلين ضد القوات الأجنبية في أفغانستان ليسوا بحاجة لمتطوعين من العرب أو غيرهم لمساندتهم.

وقال العتيبي لصحيفة quot;الوطن السعودية، أنه فور اتخاذه قرار العودة تحدث مع شقيقه فلاج، الذي تولى إبلاغ السلطات وتحدث مع مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف الذي رحب بقراره. وشرح أنه كان قد خرج بنية الجهاد بعد مشاهدة مواقف لجنود الاحتلال الأميركيquot;، وذهب إلى الإمارات العربية المتحدة ثم إلى إيران ثم باكستان quot;حيث يسرت لنا عناصر القاعدة الدخول إلى وزيرستانquot;.

وأضاف quot;دخلنا أفغانستان ووجدنا رجالها ليسوا بحاجة لمقاتلين لأن أعدادهم كثيرة. وقال لنا كثير من أمراء الحرب إنهم لا يحتاجون عرباً أو غير عربquot;. ومضى فواز قائلاً: quot;سألنا عناصر التنظيم: لماذا لا يسمح لنا بالقتال وقد جئنا لذلك فردوا بأن لديهم سياسة تتلخص في الاختفاء والتخطيط حتى يطول أمد الحرب لأن ذلك يضر بالأميركيينquot;.

وكشف فواز للصحيفة السعودية انه quot;رغم كثرة الذاهبين إلى هناك لا يسمح بدخول المعارك إلا لمجموعات معينة يختارونها لتصوير العمليات وتبنيها إعلامياً للترويج للتنظيم، فيما لا يسمح لنا بالدخولquot;. يذكر أن فواز يبلغ من العمر 35 عاما، ويحمل درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة الملك سعود وهو رقم 65 على قائمة الـ 85 التي أعلنت عنها وزارة الداخلية مطلع فبراير/ شباط الماضي.

وكان الناطق باسم الداخلية السعودية قد أعلن مساء أمس أن فواز العتيبي quot;بادر بتسليم نفسه للجهات الأمنية بالمملكة وذلك بمساندة من ذويه الذين تلقوا اتصالا منه أبدى فيه رغبته في مساعدته بالعودة إلى الوطن حيث تم ترتيب وتسهيل عودته ولم شمله بأسرته فور وصوله إلى المملكةquot;. وقال المتحدث أنه سيتم معاملته وفق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات، كما سيتم أخذ مبادرته ودور أسرته في الاعتبار عند النظر في أمره.