بيروت: ذكر quot;المرصد السوري لحقوق الإنسانquot; أن محمكة أمن الدولة في دمشق أصدرت اليوم الأحد حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات بحق المدوّن كريم عربجي، بتهمة نشر quot;أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمةquot;. وقال المرصد، ومقره دمشق اليوم، في بيان تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، إن المدوّن عربجي (31 عاماً) اعتقل بتاريخ 7 حزيران/يونيو الماضي، من قبل المخابرات العسكرية، على خلفية مشاركته في إدارة quot;منتديات أخويةquot; على شبكة الانترنت.

وطالب المرصد السلطات السورية بالإفراج الفوري غير المشروط عن عربجي وعن أعضاء quot;المجلس الوطني لإعلان دمشقquot; وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية، كما طالب بأنهاء quot;سياسة الاعتقال التعسفي وإيقاف تدخل أجهزة الأمن في شؤون القضاءquot;.

وأضاف البيان أن محكمة أمن الدولة العليا قد أنشئت في آذار/مارس 1968، لتحل مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية، مشيراً إلى أن هذه المحكمة quot;مشكلة لأغراض سياسية غير قانونية وأحكامها مخالفة للدستور لأنها أحدثت تحت مظلة قانون الطوارئquot;. وأشار إلى أن سوريا وقعت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، كما كانت من أوائل دول العالم التي صادقت على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مطالباً بإلغاء محكمة أمن الدولة .