طوكيو: قالت اليابان اليوم الإثنين إنها توافق على الفكرة الأميركية لإجراء محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية في إطار المحادثات السداسية حول نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; عن نائب وزير الخارجية الياباني ميتوجي يابوناكا قوله إن اليابان تعتبر أن المحادثات السداسية هي المكان الفعال والواقعي للتعامل مع المسألة النووية، مشدداً على ضرورة إجراء الحوار الأميركي ـ الكوري الشمالي في إطار هذه المحادثات. وأضاف يايوناكاquot;إذا كان ذلك سيساعد في تقدّم المحادثات السداسية فيجب القيام بهquot;.

وجاء كلام المسؤول الياباني بعد أن عبر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي عن موقف أميركي أكثر ليونة من خلال التعبير عن استعداد بلاده للدخول في حوار ثنائي مع كوريا الشمالية. وكان كراولي قال في واشنطن إن الحوار الثنائي الذي سيجري في إطار المحادثات السداسية quot;مصمم لإقناع كوريا الشكالية بالعودة إلى هذه المحادثات واتخاذ خطوات إيجابية باتجاه نزع أسلحتها النوويةquot;. وكانت كوريا الشمالية انسحبت من المحادثات السداسية في أبريل/نيسان الماضي احتجاجاً على بيان لمجلس الأمن الدولي يندد بقيامها بإطلاق ما قالت إنه قمر صناعي، لكن يرجح أنه صاروخ باليستي بعيد المدى. وفي 25 مايو/أيار الماضي أجرت كوريا الشمكالية تجربتها النووية الثانية، مما دفع مجلس الأمن إلى إصدار قرار بتشديد العقوبات عليها.

سيول لا تعارض حواراً أميركياً ـ كورياً شمالياً شرط أن يكون في إطار المحادثات السداسية
من ناحية اخرىأعلنت سيول اليوم الإثنين انها لن تعارض لقاء مباشراً بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، إذا كان يهدف إلى استئناف المحادثات السداسية حول نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المتحدث باسم وزارة الخارجية في سيول، مون تيه يونغ قوله اليوم الإثنين quot;إننا نعارض مباحثات ثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إذا لم تكن ستحل مكان المحادثات السداسية وإذا لم تكن تهدف إلى تسهيل مراحل المباحثات السداسية الخاصة بنزع الأسلحة النووية من كوريا الشماليةquot;.

وأكد مون على وجود اتفاق مشترك بين سيول وواشنطن على الحاجة إلى استنئاف المباحثات السداسية. وقال المتحدث إن الدولتين اتفقتا على وجوب تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية بسبب تجاربها النووية وخطواتها العسكرية الاستفزازية حتى ولو كان الباب للحوار مفتوحا. وأضاف رداً على سؤال عن إمكانية الحوار بين الكوريتين، انه ليس لدى كوريا الجنوبية أية خطط لعقد مباحثات مباشرة مع كوريا الشمالية أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع القادم.

وكانت اليابان أعلنت اليوم أيضاً تأييدها للحوار الثنائي الأميركي ـ الكوري الشمالي في إطار المحادثات السداسية. ويأتي الموقفان الياباني والكوري الجنوبي رداً على تصريحات الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي التي أعرب فيها عن استعداد بلاده للدخول في حوار ثنائي مع كوريا الشمالية في إطار المحادثات السداسية.وكانت كوريا الشمالية انسحبت من المحادثات السداسية في أبريل/نيسان الماضي احتجاجاً على بيان لمجلس الأمن الدولي يندد بقيامها بإطلاق ما قالت انه قمر صناعي إلاّ ان الأرجح أنه صاروخ بالستي بعيد المدى. وفي 25 مايو/أيار أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية مما دفع مجلس الأمن إلى إصدار قرار بتشديد العقوبات عليها.