صنعاء: دعت لجنة الحوار الوطني في اليمن اليوم الثلاثاء طرفي الصراع في الحرب بمحافظة صعدة، شمال اليمن، لوقف الحرب، وحملتهما مسؤولية الانتهاكات الانسانية الناتجة عن تلك الحرب التي وصفتها بـquot;العبثيةquot;. وقالت اللجنة، التي يرأسها وزير خارجية اليمن السابق محمد سالم باسندوه في بيان، quot;إن اللجنة بحثت في اجتماع لها الأوضاع التي تشهدها صعدة والمحافظات المجاورة جراء الموجهات المسلحة المستمرة وحملت طرفي القتال مسؤولية الانتهاكات والتداعيات الإنسانية والمدنية المترتبة على الحربquot;.

وجددت اللجنة، المكونة من 90 شخصية يمنية تضم احزاب المعارضة والقوى المستقلة بينهم قياديون من المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم في اليمن، quot;الدعوة لوقف الحرب وحقن دماء اليمنيين والاتجاه الفوري نحو طاولة حوار وطني لحل هذه المشكلة التي تهدد أمن واستقرار وسيادة البلادquot;. ودخلت الحرب بين الجيش اليمني والمسلحين الحوثيين من أتباع المذهب الشيعي الزيدي، شهرها الثاني في ظل تكتم إعلامي شديد من الطرفين تجاه خسائر الحرب الأخيرة التي اندلعت في 11 أغسطس/آب الماضي، والتي أسفرت عن مقتل وجرح آلاف الأشخاص وتشريد نحو 150 ألفا آخرين من محافظة صعدة.

وشددت اللجنة على ضرورة التمسك بالنضال السلمي والتظاهرات والمسيرات المطالبة بالحقوق، داعية كافة المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية المهتمة للقيام بدورها في رصد الانتهاكات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية وأجهزة السلطة. ورحبت بالموقف الخليجي المسؤول الذي دعا إلى حوار وطني يحل مشكلة اليمن ويعزز استقراره ووحدته، معتبرة الدعوة quot;موقفا خليجيا حريصا ومسؤولا يتفق ودعوة اللجنة التحضيرية للحوار ومضامين مشروع وثيقتها للإنقاذ الوطنيquot;. يشار الى أن لجنة الحوار الوطني كانت أعلنت عن ما أسمته quot;رؤية للإنقاذ الوطنيquot; قبل أسبوعين، قالت فيها quot;إن النظام اليمني الفردي والعائلي هو السبب في تدهور الأوضاعquot;.