بعد أسبوع من خسارته نصب المدير العام لليونيسكو تزايدت الإنتقادات لوزير الثقافة فاروق حسني.

القاهرة: بعد أسبوع من فشله في تبوؤ منصب المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) تزايدت الانتقادات سواء في المعارضة او في اوساط المثقفين المصريين لوزير الثقافة فاروق حسني الذي لا يزال يعتبر نفسه ضحية quot;مؤامرةquot; خارجية.

وكان المرشح الذي لم يحالفه الحظ اضافة الى معظم وسائل الاعلام المصرية شنوا عقب هذه الخسارة حملة عنيفة تنديدا بمؤامرة quot;صهيونيةquot; وغربية. لكن الانتقادات بدات اخيرا تزداد ضد حسني الذي يتولى وزارة الثقافة منذ 22 عاما، حتى ان الكاتب علاء الاسواني اعرب عن عن quot;سعادتهquot; بهذا الفشل في مقال نشرته صحيفة quot;الشروقquot;.

وقال الاسواني صاحب رواية quot;عمارة يعقوبيانquot; التي تتضمن نقدا عنيفا للمجتمع المصري المعاصر ان quot;المصريين يرون في فاروق حسني وزيرا يفرضه عليهم منذ 22 عاما نظام يراسه (الرئيس حسني) مبارك منذ 30 عاما بدون اي انتخابات حرة. ومن الطبيعي اذا ان يقرن المصريون فاروق حسني بهذا النظام المستبد الفاسدquot;.

من جانبه، رأى عزت القمحاوي المسؤول عن الملحق الادبي لجريدة quot;الاخبارquot; ان نظريات المؤامرة التي طرحت لتبرير هذا الفشل quot;تعكس شيئا خطيرا في الوعي المصري والعربي الذي يتصور ان كل الانتخابات تزيفquot;. وقال ان quot;الوزير كان مرشحا جرى تقييمه وفقا لعمله ونزاهته. وقد ارتكب الكثير من الاخطاء خلال ال22 عاماquot; التي امضاها في الوزارة.

وبعدما اعتبر فاروق حسني الاوفر حظا لفترة طويلة، هزم في نهاية معركة حامية امام الدبلوماسية البلغارية ايرينا بوكوفا. وقد تعرض حسني لهجمات عنيفة ولا سيما من شخصيات يهودية مثل ايلي فيزيل الناجي من المحرقة والحاصل على جائزة نوبل للسلام وذلك بسبب تصريحات قال فيها انه على استعداد لان quot;يحرق بنفسهquot; اي كتب اسرائيلية موجودة في المكتبات المصرية.

ثم اعرب الوزير عن اسفه لهذه التصريحات مؤكدا انها اخرجت من سياقها، لكن انتماءه الى حكومة تمارس الرقابة كان له تاثير في صورته. من جانبه، نشر النائب محسن راضي، عضو جماعة الاخوان المسلمين، الذي كان حسني يرد عليه عندما ادلى بتصريحاته هذه عن حرق الكتب الاسرائيلية التي شوهت حملته من اجل اليونيسكو، مقالا لمهاجمة وزير الثقافة المصري.

وقال النائب الاسلامي في المقال الذي نشرته صحيفة quot;الدستورquot; المستقلة quot;ادركت اسباب الهزيمة واستشعرت من داخلي ان الهزيمة والتراجع والاخفاق والفشل عنوان ثابت سيظل يلاحق هذا النظام الذي يصر افراده على سياسة البقاء الى الابدquot;. واعتبر ان quot;تزوير الانتخابات واقصاء القضاة عن الاشراف عليها وغلق النقابات وتجويع الشعب المصري وارهابه بالطوارىء ستظل عقبة كؤود امام كل انجازquot;.

وامام هذه الهجمات، واصل حسني التأكيد انه كان ضحية quot;مؤامرةquot; تتجاوز شخصه وقال في حديث لجريدة quot;الاسبوعquot; الاسبوعية ان quot;معركتي لم تكن ضد مرشحين لكن ضد دول. والمؤامرة كانت اكبر مما يمكن تصورهquot;. ولم يصدر من الرئيس حسني مبارك اي تعليق رسمي على فشل المرشح المصري، لكنه لمح الى انه لا يزال يحظى بثقته. في المقابل، يرى البعض في هذا الفشل شكلا من اشكال الانتصار. وفي هذا الاطار، قال الصحافي صلاح منتصر في صحيفة quot;الاهرامquot; ان quot;فاروق حسني خرج من معركة اليونيسكو شخصية عالمية شهيرة مثل الفنان عمر الشريفquot;.