اعيد انتخاب السويسري جوزيف بلاتر رئيسًا للاتحاد الدولي لكرة القدم لولاية رابعة على هامش الجمعية العمومية الحادية والستين الاربعاء في زيوريخ.


FIFA urged to halt vote as sponsor concern mounts

Blatter re-elected, vows FIFA clean-up

Jospeh Blatter, Jerome Valcke

Joseph Blatter, Jerome Valcke

Joseph Blatter

Blatter set for re-election amid FIFA storm

Joseph Blatter, Jerome Falcke

Joseph Blatter, Michel Platini

حصل بلاتر، الذي كان المرشح الوحيد لهذا المنصب بعد انسحاب منافسه القطري محمد بن همام الاحد الماضي وسط فضيحة رشوة، على 186 صوتًا من اصل 203 اصوات في عملية الانتخاب.

وانتخب بلاتر رئيسا للفيفا عام 1998 خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج.

ووعد بلاتر بالقيام باصلاحات كبيرة في الفيفا، لعل ابرزها اعادة النظر في نظام اختيار الدولة المستضيفة لكأس العالم، حيث اقترح ان يتم الامر عبر الجمعية العمومية، وليس بوساطة اعضاء اللجنة التنفيذية.

وكان اعضاء اللجنة التنفيذية الـ24 يقومون باختيار الدولة المنظمة لنهائيات كأس العالم، لكن هذا النظام واجه انتقادات عنيفة بعد عملية التصويت لمونديالي 2018 و2022 في 2 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

استهلت الجمعية العمومية اليوم في الفترة الصباحية بكلمة لبلاتر تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجهها الفيفا، ووصف اكبر مؤسسة رياضية في العالم، بانها زورق في مياه مضطربة، معتبرا نفسه quot;قائدquot; هذا الزورق الذي تعود اليه quot;مهمة وضعه على السكة الصحيحةquot;.

وقال بلاتر quot;زورق الفيفا يجتاز مياه مضطربة في الوقت الحالي، وبصفتي قائد هذا الزورق تعود الي مهمة اعادة التوزان اليه، لكني لا استطيع ان اقوم بذلك وحدي، وانا في حاجة الى مساعدة كل الاتحادات المنضوية تحت لواء الفيفا وعددها 208 اتحاداتquot;.

واضاف quot;انا واثق من انكم ستوافقون على مساعدتي لمواجهة الحلول للمشاكل التي تعترض بيت الفيفاquot;.

واليوم ايضا، تقدم بن همام باعتراض رسمي على قرار لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي quot;فيفاquot; بايقافه، معتبرًا انه لم يحصل على فرصة استئناف هذه العقوبة.

وكشف في بيان صادر من مكتبه انه لم يتم الكشف حتى الان عن اسباب ايقافه، مضيفا quot;رغم طلبه الخطي الصريح، لم يحصل (بن همام) على توضيح حول السبب الذي يقف خلف ايقافه، وهو لم يتمكن من التقدم بطلب الاستئناف، وحرم من فرصته الاخيرة بالوجود في الجمعية العمومية للفيفاquot;.

وذكر البيان ان همام بعث اليوم الاربعاء برسالة الى الاتحاد الدولي، يكشف فيها عن عدد من الامور quot;التي تظهر بشكل واضح انه لم يتلق معاملة عادلةquot;، مضيفا quot;تمت معاقبتي قبل ان يجدوني مذنباquot;.

واوقف بن همام الى جانب رئيس اتحاد الكونكاكاف جاك وورنر بسبب التهمة التي وجهت إليهما بدفع الاموال من اجل شراء الاصوات التي تخوّل رئيس الاتحاد الاسيوي منافسة بلاتر على زعامة الفيفا.

واتهم بن همام لجنة الاخلاق في الفيفا بتجاهل الشهادات الخطية لـ12 مسؤولاً كاريبيًا، والتي تدعم موقف رئيس الاتحاد الاسيوي، كما اتهم امين عام الفيفا الفرنسي جيروم فالكه بتحيزه الواضح خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده ليعلن عن ايقاف بنً همام، واصفًا تصرفه بـquot;غير المقبول بتاتا، وضدكل مبادىء العدالةquot;.

واضاف بن همام quot;انا حزين جدا لما حصل خلال الايام الاخيرة. لن اقبل بتاتا الضرر الذي لحق باسمي وسمعتي. ساقاتل من اجل حقوقيquot;.

وكانت الجمعية العمومية رفضت اقتراحًا تقدم به الاتحاد الانكليزي ويقضي بتأجيل الانتخابات.

وحصل تصويت على الاقتراح الانكليزي فتم رفضه بغالبية ساحقة بـ172 صوتا مقابل موافقة 17 اتحادا، قبل ان تتم عملية التصويت في فترة بعد الظهر، وسافرت عن فوز بلاتر بولاية جديدة.

نبذة عن السويسري جوزيف بلاتر:

ـــــــــــــ

- المرحلة الثانوية: شهادة من معهد سيون وسان موريس.

- الدراسة الجامعية: اجازة في الاقتصاد والادارةالتجارية من جامعة لوزان.

بدأ حياته المهنية سكرتيرا لهيئة السياحة في فاليه.

من 1964 الى 1966: امينا عاما للاتحاد السويسري للهوكي على الجليد.

من 1966 الى 1968: مديرا اعلاميا لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية.

من 1968 الى 1975: مديرا لدائرة اجهزة قياس التوقيت الرياضي والعلاقات العامة والتسويق في شركة quot;لونجينquot; لصناعة الساعات، وشارك في تنظيم الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972 وفي مونتريال عام 1976.

1975: انضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واصبح مديرا لبرامج التنمية.

1981: اصبح امينا عاما للفيفا.

1990: اصبح مديرا تنفيذيا للفيفا

1998: اصبح رئيسا للفيفا خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج


وبلاتر كولونيل في الجيش السويسري وقلد الوسام الاولمبي عام 1994.

اسماء رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ ان ابصر النور في 21 ايار/مايو 1904:

1904-1906: الفرنسي روبير غيران

1906-1918: الانكليزي دانيال وولفول

1921-1954: الفرنسي جول ريميه

1954-1955: البلجيكي وليام سيلدرييرز

1955-1961: الانكليزي ارثر دروري

1961-1974: الانكليزي ستانلي راوس

1974-1998: البرازيلي جواو هافيلانج

1998- حتى الان: السويسري جوزيف بلاتر