نفى الإتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه على شبكة الإنترنت نيته إقامة مباريات كأس العالم 2022 في قطر من ثلاثة أشواط بدلاً من شوطين كما هو سائد حاليّاً للتغلب على إرتفاع درجات الحرارة في البلد الخليجي الغني بالنفط والغاز.

___________________________________________________________________________

أصدر الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بياناً على موقعه الإلكتروني نفى من خلاله وجود أي نيّة لتقسيم مباريات كأس العالم 2022 في قطر إلى ثلاثة أشواط من أجل تفادي درجة الحرارة المرتفعة في الدول الخليجيّة في فصل الصيف.

وجاء في بيان الفيفا :quot;في أعقاب التقارير الإعلامية الأخيرة,يود الفيفا أن يوضح الآتي : لا توجد أي مناقشة في أروقة الفيفا بخصوص إمكانية تقسيم المباريات إلي ثلاثة أشواط مدة كل شوط 30 دقيقة بدلاً من شوطين في كأس العالم أو أي مسابقة أخري.quot;

وتابع quot;مباريات كرة القدم تلعب علي شوطين مدة كل شوط 45 دقيقة,و أي تعديل علي هذا القانون يجب أن يطرح للمناقشة على الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم مع العلم بأن هذه المسألة لم تطرح للمناقشة من قبل قطquot;.

وكانت تقارير صحافية ذكرت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قد يسمح إجراء مباريات نهائيات كأس العالم لعام 2022 التي ستقام في قطر على ثلاث فترات مدة كل منها 30 دقيقة إذا ارتفعت درجات الحرارة في الملاعب بدرجة كبيرة بحيث تصبح خطراً على اللاعبين.

وقال مايكل بيفون، المدير المنتسب في أروب التي تساعد في تطوير تكنولوجيا طاقة شمسية خالية من الكربون لتبريد 12 ملعباً، إن تبريد جو الملاعب سيحافظ على درجات حرارة مناسبة بحوالي 24 درجة مئوية.

وأضاف بيفون:quot;هناك مخاطر معتدلة لإصابة اللاعبين بسبب درجات الحرارة بين 24 و29 مئوية، ولكن إذا ارتفعت أكثر فإن مخاطر الإصابات ستكون شديدة وخطيرة. والشيء الوحيد الذي يستطيع أن يفعله الفيفا، على رغم أنه مجرد اقتراح، هو أنه إذا وصلت درجة الحرارة إلى 32 مئوية فعليه أن يوقف المباراة ويجري اللعب بثلاثة أشواط مدة كل منها 30 دقيقة بدلاً من اللعب شوطين بـ45 دقيقةquot;.

وسيسبب المقترح فوضى كبيرة في جدول البث التلفزيوني للمباريات إضافة لعديد الأمور المرتبطة بكرة القدم وفقاً لبيفون.

وإلتزمت قطر بتوفير مجموعة من الظروف المعتدلة التي تساعد على إنطلاق مباريات الكرة بشكل طبيعي منها إجراء المباريات في درجات حرارة مقبولة.