&فرض المهاجم الأجنبي نفسه بقوة في صدارة ترتيب الهدافين للدوريات الأوروبية الكبرى ، و باستثناء الدوري في فرنسا فأن بقية البطولات المحلية الأقوى في القارة العجوز يبدو فيها الهداف المحلي على الهامش و هو الواقع الذي تعيشه هذه الدوريات منذ سنوات مع اعتماد الأندية البطلة بشكل مفرط على اللاعبين الأجانب خاصة المهاجمين منهم.

&الدوري الإسباني
&
ففي الدوري الإسباني يتصدر ترتيب جائزة " البيتشيتشي " لأفضل هداف المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد بعدما وقع على (28 ) هدفا بفارق هدفين عن غريمه و منافسه الرئيسي الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الذي سجل (26 ) هدف.
&
فيما أفضل مرتبة يحتلها أحد المهاجمين الإسبان هي المرتبة الحادية عشر بفضل مهاجم اسبانيول سيرجيو غارسيا الذي سجل (9) أهداف فقط.
&
و احتكر المهاجم الأجنبي جائزة البيتشيتشي في المواسم الأخيرة ، حيث يعود آخر تتويج بها لأحد اللاعبين الإسبان للعام 2007-2008 عندما نالها مهاجم ريال مايوركا دانييل كويزة بعد توقيعه على ( 27 ) هدفا قبل أن يهيمن عليها الأوروغوياني دييغو فورلان و الأرجنتيني ليونيل ميسي و البرتغالي كريستيانو رونالدو ، و حتى لقب أفضل هداف تاريخي لليغا خطفه الأرجنتيني ميسي من الإسباني تيلمو زارا هذا الموسم بعدما &سجل (269 ) هدف.
&
الدوري الإنكليزي
&
أما في الدوري الإنكليزي فأن صدارة الهدافين يحتلها حالياً المهاجم الإسباني دييغو كوستا لاعب تشيلسي الذي سجل (17 &) هدف حتى الجولة الخامسة والعشرين من الموسم ، و فيما كان أفضل ترتيب لأحد المهاجمين المحليين نجده في المركز الرابع بفضل اللاعب هاري كين من توتنهام هوتسبيرز الذي سجل (12 ) هدفاً &، فيما تعود آخر مرة نال فيها لاعب إنكليزي جائزة هداف البريميرليغ إلى الموسم 1999-2000 بفضل المهاجم كيفن فيليبس من سندرلاند عندما سجل 30 هدفاً .
&
و بالنسبة للهداف التاريخي فلا يزال لقبه محتكراً من قبل الإنكليز بفضل جيمي غريفز الذي سجل 357 هدفاً &و بفضل الهداف الآن شيرر الذي يعتبر الهداف التاريخي للدوري الممتاز منذ إنطلاق أول نسخة منه عام 1992 حيث سجل 260 هدفاً.
&
الدوري الإيطالي
&
وفي إيطاليا يتصدر ترتيب هدافي الكالتشيو المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز من نادي يوفنتوس بعدما سجل 14 هدفاً لغاية الجولة الواحدة والعشرين من الموسم ، أما أفضل ترتيب للمهاجمين الطليان فيأتي في المركز السادس الذي يحتله مانولو جابياديني من نادي نابولي بتسجيله (10) أهداف.&
&
و كان المهاجم سيرو إمبولي نجم نادي تورينو السابق قد نال جائزة هداف الكالتشيو بتوقيعه على &22 هدف ، أما لقب الهداف التاريخي للدوري الإيطالي فلا يزال بحوزة الطليان ممثلون في سيلفيو بيولا الذي سجل 274 هدف.
&
الدوري البرتغالي
&
و في البرتغال يعتلي عرش مملكة الهدافين المهاجم الكولومبي المتألق جاكسون مارتينيز من بورتو بعدما سجل 16 لحد الآن و هو نفسه الفائز بجائزة الهداف في آخر موسمين ، و في المركز الثالث يتواجد البرتغالي اندري من نادي غيماريش بعد تسجيله لـ 10 اهداف.
&
و كان آخر مهاجم برتغالي نال لقب الهداف هو ليدسون من سبورتينغ لشبونة موسم 2006-2007 بتوقيعه 15 هدفا ، اما أفضل هداف في تاريخ الدوري فهو أيضا إنجاز برتغالي لحد الآن بفضل فرناندو بايروتو الذي سجل 331 هدف في مسيرته.
&
الدوري الألماني&
&
و في الدوري الالماني انفرد الجناح الهولندي آريين روبين بصدارة زوار الشباك بعدما سجل لناديه بايرن ميونيخ 14 هدف لغاية الأسبوع الحادي والعشرين متفوقاً على المهاجم الألماني اليكسندر ماير من نادي فرانكفورت بهدفين.
&
هذا ويعد المهاجم ستيفان &كيسلينغ آخر لاعب ألماني يحرز لقب هداف البندسليغا موسم 2012-2013 عندما سجل لباير ليفركوزن 25 هدفاً ، اما الهداف التاريخي للدوري الألماني فهو الألماني جيرد مولر بواقع 365 هدف.
&
الدوري الفرنسي&
&
وحده الدوري الفرنسي خرج عن النص بعدما نجح المهاجم الفرنسي لنادي اولمبيك ليون اليكسندر لاغازيت من التربع على عرش هدافي الليغ الأولى بتسجيله 21 هدفا متبوعاً بفرنسياً آخر هو اندري جينياك من اولمبيك مرسيليا الذي سجل 14 هدف ، أما المهاجم الأجنبي الأفضل فهو السويدي زلاتان ابراهيموفيتش من باريس سان جيرمان الذي سجل 11 هدف حتى الآن.&