توج برشلونة بطلاً للدوري الإسباني إر فوزه بثلاثية نظيفة على غرناطة بفضل هدافه سواريز.وحسم نابولي وصافة الكالتشيو مع رقم قياسي لمهاجمه الأرجنتيني هيغواين في عدد الأهداف في موسم واحد. واحتفل بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان بلقبي البوندسليغا والليغ 1 في الجولة التي شهدت رحيل السلطان إبراهيموفيتش عن حديقة الأمراء.


إيلاف-الفرنسية:&عوض برشلونة خروجه من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا واحتفظ بلقب الدوري الاسباني لكرة القدم بفوزه الصريح على مضيفه غرناطة 3-صفر بثلاثية من هدافه الاوروغوياني لويس سواريز، متقدما بفارق نقطة على غريمه التاريخي ريال مدريد الفائز ايضا على مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا 2-صفر السبت في المرحلة 38 الاخيرة.

وانهى برشلونة الموسم متصدرا الترتيب مع 91 نقطة مقابل 90 لريال، ليحرز لقبه الـ24 في المسابقة والسادس في اخر 8 مواسم، فيما تجمد رصيد الملكي عند 32 لقبا. وكان برشلونة، الذي خرج من ربع نهائي المسابقة القارية امام مواطنه اتلتيكو مدريد، سيضمن تتويجه بحال فوزه بغض النظر عن نتيجة ريال.

وكالعادة، عول برشلونة على الثلاثي الهجومي الرهيب المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم وسواريز والبرازيلي نيمار.

على ملعب "لوس كارمينيس" وامام 21692 متفرجا، نجح سواريز بتسجيل هدفين في الشوط الاول سمحا لبرشلونة باكمال المباراة من دون ضغوط، قبل ان يختمها بهدف ثالث في نهاية اللقاء.

وحصل برشلونة على فرصة خطيرة جدا اثر رأسية لمدافعه جيرار بيكيه بعد ركنية صدها الحارس الاوروغوياني اندريس فرنانديس ببراعة عن خط المرمى (7).

وابعد حارس غرناطة تسديدة قوية لميسي من حافة المنطقة الى ركنية (10).

ومن عرضية مقشرة لعبها الظهير الايسر جوردي البا الى سواريز، سدد الاخير في المرمى الخالي مفتتحا التسجيل (22).

وسجل سواريز الثنائية بعد تمريرة طويلة للظهير الايمن البرازيلي داني الفيش انقذها قبل تجاوزها خط الملعب ثم لعبها عرضية تابعها سواريز في الشباك (38). وهذه التمريرة الحاسمة الرقم 100 لالفيش في الدوري.

ومن تمريرة بالعمق لنيمار، عكس الاخير كرة خلفية الى سواريز المندفع من الخلف ليسجل هدفه الثالث والاربعين هذا الموسم في الدوري (86).

وهذا الهدف الـ14 لسواريز في اخر خمس مباريات في الدوري من اصل 17 تسديدة فقط على المرمى.

وضمن سواريز لقب الهداف (40) متقدما بفارق 5 اهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، فيما سجل ميسي 26 هدفا ونيمار 24.

واصبح سواريز ثالث لاعب يسجل 40 هدفا في الليغا بعد ميسي (3 مرات) ورونالدو (3 مرات).

واصبح سواريز ثالث اوروغوياني يحرز لقب "بيتشيتشي"، بعد خورخي دا سيلفا عام 1984 (17 هدفا مع بلد الوليد) ودييغو فورلان في 2009 (32 هدفا مع اتلتيكو مدريد).

ديبورتيفو لاكورونيا وريال مدريد

وفي المباراة الثانية على ملعب "ريازور" وامام 29017 متفرجا، دفع الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتشكيلته الاساسية، التي تستعد لخوض نهائي دوري ابطال اوروبا في 28 ايار/مايو الحالي في ميلانو ضد جاره اتلتيكو مدريد.

وغاب عن ريال الذي حقق فوزه الثاني عشر على التوالي، جناحه لوكاس فاسكيز بسبب التواء في ركبته.

وافتتح ريال التسجيل عبر رونالدو بعد مجهود فردي من الويلزي غاريث بايل على الجهة اليسرى، وتمريرة عرضية عكسها المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة الى رونالدو المرتبص تابعها ارضية في الشباك (8).

وعزز رونالدو الارقام بكرة رأسية اثر ركنية اعترض عليها مدافعو ديبورتيفو فرفع رصيده الى 35 هدفا هذا الموسم (25)، قبل ان يريحه زيدان بين الشوطين لصالح الكولومبي خاميس رودريغيز، بسبب تعرضه لضربة قوية بحسب ما قال في مؤتمر صحافي بعد المباراة.

ويتأهل اول ثلاثة في الدوري الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، ويخوض الرابع الدور الفاصل في طريق الابطال.

أتلتيك بلباو وإشبيلية

وحقق اتلتيك بلباو نتيجة طيبة بفوزه على ضيفه اشبيلية السابع 3-1، فحصد المركز الخامس المؤهل مباشرة الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي، في ظل تنازل سلتا فيغو عن المركز الخامس لخسارته امام مضيفه اتلتيكو مدريد الثالث 2-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب "سان ماميس" وامام 43876 متفرجا، سجل اريتز ادوريز (11 و31) وراوول غارسيا (71) اهداف الفريق الباسكي، وخوان مونيوس (55) هدف اشبيلية.

ورفع ادوريز رصيده هذا الموسم الى 20 هدفا.

واكمل اشبيلية، الذي يخوض نهائي الكأس ضد برشلونة، المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد الفرنسي الشاب تيموثي كولوديتشاك (58).

أتلتيكو مدريد وسيلتا فيغو

وفي الثانية على ملعب "فيسنتي كالديرون" امام 42139 متفرجا، سجل المهاجمان فرناندو توريس (51) والفرنسي انطوان غريزمان (54)، هدفي الفوز لاتلتيكو الذي فقد الامل بالمنافسة على اللقب الاسبوع الماضي لخسارته امام ليفانتي.

ورفع غريزمان رصيده الى 22 هدفا هذا الموسم وتوريس الى 11 هدفا.

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي ملقة مع لاس بالماس، وسبورتينغ خيخون مع فياريال الرابع، وريال بيتيس مع خيتافي، ورايو فايكانو مع ليفانتي، واسبانيول مع ايبار.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 91 نقطة من 38 مباراة

------------------------------------

2- ريال مدريد 90 من 38

3- اتلتيكو مدريد 88 من 38

4- فياريال 64 من 37

5- اتلتيك بلباو 62 من 38

&

شاهد أهداف مباراة برشلونة وغرناطة

&

&

شاهد أهداف مباراة ريال مدريد وديبورتيفو

&

شاهد أهداف مباراة أتليتكو مدريد وسلتا فيغو


نابولي وصيفاً&وهيغواين يحطم رقم نوردال

ضمن نابولي الوصافة وبطاقة التأهل المباشر الى دوري ابطال اوروبا بفوزه على ضيفه فروزينوني 4-صفر، السبت في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الايطالي لكرة القدم، فيما عاد مطارده روما بالفوز من ارض ميلان 3-1.

ورفع نابولي رصيده الى 82 نقطة مقابل 80 لروما الذي سيخوض الدور التمهيدي في البطولة القارية الاولى.

وكان المركز الثاني بمثابة جائزة ترضية لنابولي، الذي تربع على صدارة الدوري لفترة طويلة قبل ان ينتفض يوفنتوس بعد بداية موسم صعبة للغاية ويشق طريقه صعودا حتى نجح في نهاية المطاف، بازاحة فريق المدرب ماوريتسيو ساري وصولا الى الفوز باللقب للمرة الخامسة على التوالي.

وكانت المباراة ضد فروزينوني الذي هبط الى الدرجة الثانية والذي يشرف عليه لاعب نابولي السابق روبرتو ستيلوني، مهمة جدا لمهاجم نابولي الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي سجل ثلاثية سمحت له بتحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف في موسم واحد.

ويتصدر هيغواين لائحة الهدافين هذا الموسم برصيد 36 هدفا، ليحطم رقم السويدي غونار نوردال الذي سجل 35 هدفا مع ميلان عام 1950، علما بانه سجل 34 هدفا في الموسم التالي.

وستجنب الوصافة نابولي امكانية اختبار سيناريو الموسم الماضي عندما حل ثالثا واضطر لخوض الدور الفاصل المؤهل الى دور المجموعات من المسابقة القارية حيث انتهى مشواره على يد اتلتيك بلباو الاسباني.

نابولي وفروزينوني

على ملعب "سان باولو" وامام 39 الف متفرج، افتتح السلوفاكي ماريك هامسيك التسجيل لنابولي (44) قبل ان يحقق هيغواين ثلاثيته في الشوط الثاني (52 و62 و71).

واكمل فروزينوني المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 13 بعد طرد ميركو غوري.

ميلان وروما

وفي المباراة الثانية على ملعب "سان سيرو" وامام 37 الف متفرج، سجل المصري محمد صلاح بيسراه من داخل المنطقة منفردا (19) وستيفان الشعراوي من مسافة قريب ضاربا مصيدة التسلل (59) والبديل ايمرسون متابعا كرة صدها الحارس جانلويجي دوناروما (82) اهداف روما، والكولومبي كارلوس باكا على دفعتين (86) لميلان الذي انهى الموسم في المركز السابع.

وسيضمن ميلان مشاركته في دور المجموعات من "يوروبا ليغ" وذلك في حال فوزه على يوفنتوس حامل اللقب في نهائي مسابقة الكأس، اما في حال احتفاظ "السيدة العجوز" باللقب فهذا الامر سيمنح ساسوولو السادس بطاقة "يوروبا ليغ" لان فريق المدرب ماسيميليانو اليغري يشارك في دوري الابطال.

يوفنتوس وسمبدوريا

واختتم يوفنتوس البطل مشواره بفوز ساحق على ضيفه سمبدوريا 5-صفر.

وظهر يوفنتوس المتوج بلقب "سيري أ" للمرة الخامسة على التوالي قبل 3 مراحل، لاخر مرة هذا الموسم امام جماهيره بصورة لائقة بعد ان سقط في المرحلة السابقة امام هيلاس فيرونا الهابط الى الدرجة الثانية 1-2.

على ملعب "يوفنتوس ستاديوم" وامام 38 الف متفرج، استفاد فريق السيدة العجوز من طرد ميلان السلوفاكي سكرينيار المبكر (14) وسجل خماسية نظيفة بمرمى الحارس البرتو برينيولي.

وسجل لفريق المدرب ماسيميليانو اليغري، الفرنسي باتريس ايفرا (5) والارجنتيني باولو ديبالا (15 من ركلة جزاء و37) وجورجيو كييليني (77) وليوناردو بونوتشي (85).

ورفع ديبالا رصيده الى 19 هدفا و9 تمريرات حاسمة.

ويبحث يوفنتوس عن الثنائية عندما يواجه غريمه ميلان في نهائي الكأس في 21 ايار/مايو.

ساسوولو وإنتر ميلان

واسقط ساسوولو السادس ضيفه انتر ميلان الرابع والضامن تأهله الى جور المجموعات في الدوري الاوروبي 3-1 على ملعب "تشيتا دل تريكولوري" امام 11 الف متفرج.

سجل ماتيو بوليتانو (6 و39) ولورنتسو بيليغريني (26) اهداف ساسوولو، والارجنتيني رودريغو بالاسيو (31) هدف انتر الذي طرد له الكولومبي خيسون موريو في الدقيقة 60.

وتختتم المرحلة الاحد بمباريات كييفو مع بولونيا، وامبولي مع تورينو، ولاتسيو مع فيورنتينا، واودينيزي مع كاربي، وباليرمو مع هيلاس فيرونا، وجنوى مع اتالانتا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 91 نقطة من 38 مباراة

---------------------------------------

2- نابولي 82 من 38

3- روما 80 من 38

4- انتر ميلان 67 من 38

5- فيورنتينا 61 من 37

شاهد أهداف مباراة يوفنتوس وسمبدوريا

&

&

شاهد أهداف مباراة&نابولي وفروزينوني

&

&

شاهد أهداف مباراة&ميلان وروما&

&

&&

&شاهد أهداف مباراة&إنتر ميلان وساسوولو

غوارديولا يودع بايرن بلقب البوندسليغا وهبوط شتوتغارت

رفع الاسباني بيب غوارديولا في مباراته الاخيرة على ملعب "اليانز ارينا"، لقب الدوري الالماني لكرة القدم، عندما قاد بايرن ميونيخ حامل اللقب في اخر 4 مواسم الى الفوز على ضيفه هانوفر متذيل الترتيب 3-1 السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.

وهبط شتوتغارت العريق الى الدرجة الثانية، وسيخوض بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن وبوروسيا مونشنغلادباخ (دور تمهيدي) دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، وشالكه وماينتس وهرتا برلين (دور تمهيدي) الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وحقق بايرن الذي ضمن اللقب حسابيا الاسبوع الماضي، انجازا غير مسبوق باحرازه لقب البوندسليغا للموسم الرابع على التوالي، بيد ان مدربه غوارديولا سيودع الفريق بعد نهائي الكأس المقرر امام غريمه بوروسيا دورتموند الاسبوع المقبل، للاشراف على مانشستر سيتي الانكليزي.

وتوج مدرب برشلونة الاسباني السابق بلقبه العشرين في مسيرته التدريبية الشابة، ونال وداعا عاطفيا من جماهير النادي البافاري.

على ملعب اليانز ارينا" وامام 75 الف متفرج، سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (12) وماريو غوتسه (28 و54) اهداف بايرن، والبولندي ارتور سوبييش (66) هف هانوفر الهابط الى الدرجة الثانية.

وبرغم تسجيله هدفين، قد تكون المباراة الاخيرة للاعب الوسط الهجومي غوتسه على ارضه، بعدما اشارت تقارير ان المدرب القادم الايطالي كارلو انشيلوتي طلب منه البحث عن فريق اخر.

وانهى ليفاندوفسكي الموسم هدفا للدوري برصيد 30 هدفا، وهو رقم قياسي للاعب اجنبي، بفارق 5 اهداف عن الغابوني بيار-ايميريك اوباينغ مهاجم بوروسيا دورتموند.

وانهى بايرن الموسم بفارق 10 نقاط عن غريمه دورتموند الذي تعادل مع ضيفه كولن 2-2.

على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وامام 81359 متفرجا، سجل غونزالو كاسترو (11) وماركو رويس (75) هدفي دورتموند، والفرنسي انطوني موديست (27) والصربي ميلوش يوييتش (43) هدفي كولن.

وخاض المدافع الدولي ماتس هوملس مباراته الاخيرة على ملعب فريقه بعد الاعلان عن انتقاله الى بايرن الموسم المقبل.

&شتوتغارت الى الدرجة الثانية

وهبط شتوتغارت بطل 1984 و1992 و2007 الى الدرجة الثانية، بعد خسارته امام مضيفه فولفسبورغ 3-1 .

على ملعب "فولسكفاغن ارينا" وامام 30 الف متفرج، سجل مكسيميليان ارنولد (11) واندريه شورلي (29 و90 اهداف الفائز، ودانيال ديدافي (78) هدف شتوتغارت.

وحل شتوتغارت في المركز السابع عشر.

وانقذ بريمن بطل 2004 نفسه من ورطة الهبوط بفوزه الصعب على اينتراخت فرانكفورت السادس عشر 1-صفر، واجبره على خوض مباراتي ملحق ضد نورمبرغ ثالث الدرجة الثانية في 19 و23 ايار/مايو.

على ملعب "فيزر شتاديون" وامام 42100 متفرج، سجل السنغالي الحجي بابي دجيلوبودجي المعار من تشلسي الانكليزي هدف الفوز (88).

وتأهل شالكه الى الدوري الاوروبي بفوزه على مضيفه هوفنهايم 4-1 ليحتل المركز الخامس.

واعلن الفريق الازرق انفصاله عن مدربه اندريه برايتنرايتر قبل خوض المباراة.

وقال برايتنرايتر لشبكة "سكاي" قبل بداية المواجهة: "هذه المباراة الاخيرة لي على مقعد شالكه"، مشيرا الى ان المدير الرياضي الجديد في النادي كريستيان هايدل ابلغه بهذا القرار.

وكان عقد المدرب يمتد حتى صيف 2017.

ولم يعلن عن بديل لبرايتنرايتر (42 عاما) الذي وصل الى شالكه في صيف 2015 لخلافة الايطالي روبرتو دي ماتيو. وذكرت تقارير ان ماركوس فاينتسيرل مدرب اوغسبورغ مرشح لخلافته.

على ملعب "راين نيكر ارينا" وامام 30150 متفرجا، سجل الهولندي كلاس يان هونتيلار (7) والكاميروني اريك مكسيك تشوبو موتينغ (14) وليروي ساني (56) والسويسري فابيان شار (90 خطأ في مرمى فريقه) للفائز، ومارك اوث (41) هدف هوفنهايم.

كما سيخوض ماينتس السادس دور المجموعات في الدوري الاوروبي لاول مرة في تاريخه (خسر مرتين في الادوار التمهيدية)، بعد تعادله صفر-صفر مع ضيفه هرتا برلين السابع، الذي سيخوض الدور التمهيدي، على ملعب "كوفاسي ارينا" امام 33800 متفرج.

وحقق باير ليفركوزن الثالث فوزا صعبا على ضيفه اينغولشتات 3-2.

على ملعب "باي ارينا" وامام 29220 متفرجا، سجل التشيلي تشارلز ارانغويز (31) والسلوفيني كيفن كامبل (37 وشتيفان كيسلينغ (61) اهداف ليفركوزن، والاسترالي ماتيو ليكي (16) وموريتس هارتمان (69) هدفي اينغولشتات.

وفاز بوروسيا مونشنغلادباخ الرابع على مضيفه دارمشتات 2-صفر.

على ملعب "ميرك شتاديون ام بولنفالتور" وامام 17 الف متفرج، سجل البلجيكي تورغان هازار (31) واندريه هان (63) هدفي الفوز.

وفاز هامبورغ على مضيفه اوغسبورغ 3-1.

على ملعب "في في كي ارينا" وامام 30660 متفرجا، سجل النمسوي ميكايل غريغوريتش (36 و74) ونيكولاي مولر (62) اهداف الفائز، والايسلندي الفريد فينبوغاسون (11) هدف اوغسبورغ.

- الترتيب النهائي للدوري:

1- بايرن ميونيخ 88 نقطة من 34 مباراة

-------------------------------

2- بوروسيا دورتموند 78 من 34

3- باير ليفركوزن 60 من 34

4- بوروسيا مونشنغلادباخ 55 من 34

5- شالكه 52 من 34

6- ماينتس 50 من 34

7- هرتا برلين 50 من 34

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15- هوفنهايم 37 من 34

16- اينتراخت فرانكفورت 36 من 34

----------------------------

17- شتوتغارت 33 من 34

18- هانوفر 25 من 34

&

شاهد أهداف مباراة بايرن ميونيخ وهانوفر

&

شاهد أهداف مباراة دورتموند وكولن

&

&موناكو يحجز بطاقة الأبطال بدلاً من نيس وليلة ذهبية لزلاتان

حجز موناكو بطاقة الدور التمهيدي المؤهل الى دوري ابطال اوروبا بضمانه المركز الثالث في الدوري الفرنسي لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه مونبلييه 2-صفر السبت في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة.

ورفع موناكو رصيده الى 65 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن نيس الرابع الفائز على ارض غانغان 3-2 والمتأهل الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وكان باريس سان جرمان البطل ووصيفه ليون قد ضمنا بطاقتي التأهل المباشرتين الى دوري الابطال.

في المباراة الاولى على ملعب "لويس الثاني" امام 7500 متفرج، سجل البرتغالي ايفان كافاليرو (3) والبرازيلي فابينيو (32 من ركلة جزاء) هدفي موناكو.

وفي الثانية على ملعب "رودورو" وامام 14 الف متفرج، سجل الحسن بليا (2 و62) والعاجي جان سيري (45) اهداف نيس، والتركي مولود اردينغ (19) والهايتي رومان جينيفوا (55 خطأ في مرمى فريقه) هدفي غانغان.

وبرغم فوزه على ضيفه ليون 4-1، رافق رينس غازيليك اجاكسيو الخاسر امام لوريان 1-صفر الى الدرجة الثانية.

على ملعب "اوغوست دولون" وامام 13 الف متفرج، سجل الجزائري عيسى مندي (14) والبرازيلي دييغو (34) والتركي اتيلا توران (51) وغريجون كيي (56 من ركلة جزاء) اهداف رينس، وماكسويل كورنيه (63) هدف ليون.

ليل وسانت اتيان

واقتنص ليل الركز الخامس المؤهل الى الدوري الاوروبي من مضيفه سانت اتيان بفوزه عليه 1-صفر على ملعب "جوفروا غيشار" امام 39550 متفرجا.

وسجل البرتغالي ايدر هدف الفوز (41 من ركلة جزاء).

ويعول سانت اتيان على خسارة مرسيليا نهائي الكأس امام سان جرمان للتأهل الى يوروبا ليغ.

باريس سان جرمان ونانت&

وسحق باريس سان جرمان البطل في المواسم الاربعة الماضية ضيفه نانت 4-صفر على ملعب "بارك دي برانس" امام 46 الف متفرج.

سجل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (17 و89) والبرازيليان لوكاس مورا (43) وماركينيوس (52) الاهداف.

وكانت ليلة زلاتان الذي حطم رقم الارجنتيني كارلوس بيانكي (37 هدفا في موسم 1978) كافضل هداف في موسم واحد مع سان جرمان (38 هدفا).

وكان زلاتان اعلن رحيله عن الفريق الباريسي المتوج ايضا في 1986 و1994: "مباراتي الاخيرة على ملعب بارك دي برانس. جئت ملكا وأرحل اسطورة".

ووصل زلاتان (34 عاما و95ر1 م) الى سان جرمان عام 2012، وتميز في الملاعب الفرنسية باهدافه الخارقة وسلاطة لسانه.

ونجح بقيادة الفريق المملوك قطريا الى لقب الدوري اربع مرات، لكنه عجز عن تحقيق حلمه باحراز لقب دوري ابطال اوروبا، فتوقف قطاره عند ربع النهائي في اكثر من مناسبة.

وتبقى مباراة اخيرة لزلاتان في نهائي الكأس امام مرسيليا في 21 ايار/مايو الجاري.

تولوز وانجيه&

وفي القاع، ضمن تولوز البقاء في الدرجة الاولى بعد فوزه على مضيفه انجيه 3-2 على ملعب "جان بوين" امام 13 الف متفرج.

سجل للفائز وسام بن يدر (59) والدنماركي مارتن برايثوايت (78) ويان بوديغر (80)، ولانجيه بيلي كيتكيوفومفون (12) والجزائري سعيد بنرحمة (63).

غازيليك اجاكسيو ولوريان&

واحتل غازيليك اجاكسيو وصافة القاع بخسارته امام مضيفه لوريان 1-صفر على ملعب "موستوار" امام 12 الف متفرج.

وسجل الكاميروني بنجامان موكاندجو (27) الهدف.

تروا ومرسيليا&

وتعادل تروا متذيل الترتيب والهابط سابقا مع ضيفه مرسيليا الثالث عشر 1-1 على "استاد دو لوب" امام 16623 متفرجا.

سجل لتروا التونسي فابيان كامو (10) ولمرسيليا الاسكتلندي ستيفن فلتشر (61).

رين وباستيا&

وخسر رين الثامن امام ضيفه باستيا العاشر 1-2 على ملعب "روازون بارك" امام 23 الف متفرج.

سجل الغيني فرنسوا كامانو (21 و52) هدفي باستيا، والبرازيلي بيدرو هنريكي (82) هدف رين.

كاين وبوردو&

وفاز كاين السابع على بوردو الحادي عشر 1-صفر على ملعب "ميشال دورنانو" وامام 17 الف متفرج.

سجل اندي ديلور (14 من ركلة جزاء) الهدف.

- الترتيب النهائي للدوري:

1- باريس سان جرمان 96 نقطة من 38 مباراة

-----------------------------------------

2- ليون 65 من 38

3- موناكو 65 من 38

4- نيس 63 من 38

5- ليل 60 من 38

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 - تولوز 40 من 38

-------------------------------

18- رينس 39 من 38

19- غازيليك اجاكسيو 37 من 38

20- تروا 18 من 38

&

شاهد أهداف مباراة باريس سان جرمان ونانت&

&

&

&شاهد أهداف مباراة موناكو ومونبلييه&

&

&&

&