طالب لبنان مجلس الامن بالعمل الجدي لوقف الانتهاكات الاسرائيلية لسيادته وضمان الانسحاب الاسرائيلي من كامل اراضيه.

نيويورك: طالب لبنان اليوم مجلس الامن الدولي بالعمل الجدي لوقف الانتهاكات الاسرائيلية لسيادته وبضمان الانسحاب الاسرائيلي من كامل الاراضي اللبنانية التي لاتزال خاضعة للاحتلال استنادا الى قرارات مجلس الامن ذات الصلة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المندوب الدائم للبنان لدى الامم المتحدة السفير الدكتور نواف سلام اثر جلسة المشاورات التي عقدها مجلس الامن اليوم حول التقرير ال12 للسكرتير العام للمنظمة الدولية بان كي مون حول تنفيذ القرار رقم 1559.

وقال السفير سلام في بيانه quot;دان لبنان التهديدات الاسرائيلية ازاءه ولعل الشكوى التي قدمها في آب/اغسطس الماضي بشأن شبكات التجسس الاسرائيلية التي تم الكشف عنها هي خير دليل على امعان اسرائيل وتماديها في المس بالسيادة اللبنانيةquot;.

وشدد البيان على ان quot;ما تضمنه تقرير السكرتير العام بشأن استمرار الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية لاسيما الخروقات الجوية واستمرار احتلالها لمنطقة شمال الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا هو خير دليل على ان اسرائيل هي التي تمعن في خرق السيادة اللبنانية والقرارات الدولية ذات الصلةquot;.

وجدد البيان احترام لبنان للقرارات الدولية وذلك حرصا على مصلحته العليا كما ورد في البيان الوزاري للحكومة مشددا على ان quot;مسألة السلاح امر منوط معالجته من خلال الحوار الوطني اللبناني.

ولفت الى ما اورده بان في تقريره بأن quot;موضوع السلاح يجب ان تستمر معالجته عبر الحوار من ضمن مسار سياسي لبنانيquot;.

واكد السفير سلام ان البيان الوزاري للحكومة ينص بوضوح على quot;منع كل اشكال العبث بالسلم الاهلي والامن من دون مساومة ويقتضي ذلك حصر السلطة الامنية والعسكرية بيد الدولة بما يشكل ضمانا للحفاظ على صيغة العيش المشتركquot;.

وحول العلاقات مع سوريا اكد البيان quot;تطلع حكومة لبنان الى الارتقاء بالعلاقات الاخوية اللبنانية السورية الى المستوى الذي تفرضه الروابط التاريخية والمصالح المشتركة بين الشعبين والبلدين وقواعد الثقة والمساواة واحترام سيادة الدولتين واستقلالهما والا يكون أي منهما مصدر تهديد لأمن الاخر حسب ما سبق ان كرسه اتفاق الطائفquot;.